إسأل اخصائي نفسي الآن

أحمد عوض

أحمد عوض

اخصائي نفسي

الأسئلة المجابة 8142 | نسبة الرضا 97.5%

الزواج و الإرشاد الأسري

السلام عليكم عندي صديقه متعلقه بصديقتها والملاحظ...

تم تقييم هذه الإجابة:
السلام عليكم عندي صديقه متعلقه بصديقتها والملاحظ ان هذا التعلق يزداد حتى اصبح من وجهة نظري مرضي وانها لاتدرك مايجري بحالها .. اغلب حالها حزينه .. باكيه .. تنام كثيراً .. تلتزم الصمت كل ما كان هناك مشكله بينها وبين صديقتها … احياناً تتهمني بأنني السبب لما يحصل بينها وبين صديقتها كما انها مع الايام تزداد تعلق بها وتخاف من فقدها تراقبها وتسال عن كل كبيره وصغيره تجري مع صديقتها منعت عنها الاصدقاء وكأنها امتلكت تلك الصديقه في المقابل صديقتها ومنذ فترة تتغير عن صديقتها فجأة تتحدث ببرود معها لا تدري ما يصيبها تجاهها هي لاتملك الا الصديقه التي تعلقت بها .. ماالحل لهذه المشكله وكيف استطيع توجيههم
مساعدة الخبير: هل راجعت دكتور نفسي من قبل؟ أو حاولت أي شئ آخر؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع الدكتور النفسي عليها قبل أن أقوم بإيصالك به؟
لاترى ان بها مشكله

إطرح سؤالك

الرد من العميل

احتاج ان اعرف كيف استطيع مساعدتها .. هي لاتعترف بأن لديها مشكلة ولا تشعر بالحال التي وصلت لها

إجابة الخبير: أحمد عوض

أحمد عوض

أحمد عوض

اخصائي نفسي

الأسئلة المجابة 8142 | نسبة الرضا 98%

أحيانا في علاقات الصداقة يحدث هذا النوع من التعلق ، وقد يكون السبب قلةالأصدقاء وقرب الشخصينمن بعضهما ، أو شعور الطرف المتعلق بالامان والاطمئنان ، والثقة ، والحب ، والحنان ، الذي قد يفقتر اليه في عائلته ، حيث أن التعلق  هو التمسك بالأشخاص أو الأماكن أو المعتقدات أو الممتلكات، فيشعر الإنسان المرتبط عاطفيا بهذه الأشياء أنه غير قادر أو غير راغب في التخلي عنها أو إجراء أي تغييرات أو الخروج من منطقة الراحة لديه ، وبالتالي الشعور بالنقص والتوتر وربما عدم الآمان الذي كنت تشعري به مع هذا الشخص بوجوده في حياتك ، ويشير الى نقص الحرية وعدم الثقة بالنفس ، لربط النفس بالأشخاص أو الأشياء أو الأفكار، وتتجنب أي شيء جديد.

كيف تتخلصي من تعلقك بشخص ما ؟

  • التحلي بالقوة الذاتية ، يجب أن يحب الشخص ذاته أكثر من أي شيء آخر ويجب عليه أن يحترمها ويقدرها، ويقنع ذاته أنه لن يحصل على الحب بهذه الطريقة من أي شخص آخر، حيث إنه عندما يدرك الإنسان ذلك يتمكن من التخلص من تعلقه بشخص ما، مما سيثبت لنفسه وللآخرين أنه قادر على مواجهة صعوبات الحياة وإعادة بناء الثقة الذاتية لنفسه ومواجهة التحديات والصعوبات المختلفة وحده، وتحفيز الذات لبداية جديدة في الحياة.
  • التخلص من الذكريات هي إحدى طرق التخلص من التعلق بشخص غالي هي التخلص من جميع الذكريات التي تمتلكها، كالتخلص من الهدايا المختلفة والصور والتذكارات وكل ما يذكر النفس ويجعل الإنسان يفكر بالشخص الذي يود نسيانه.
  • إشغال النفس ، أي  يجب ملئ الوقت بالكامل كي لايكون هنالك متسع للتفكير بشخص يجب نسيانه وذرف دموع لا فائدة لها، وذلك من خلال  ممارسة الهواية المفضلة أو طهي وصفة جديدة أو اللعب باستعمال ألعاب الإنترنت المختلفة أو حتى الخروج من المنزل لزيارة أماكن جديدة لم يسبق زيارتها من قبل.
  • حذف حساب الشخص الذي تود نسيانه من مواقع التواصل الإجتماعية، حيث عند رؤية حالاته المختلفة أو أنشطته اليومية يحول ذلك دون نسيانه بأسرع وقت ممكن، كما يجب حذف رقمه من الهاتف كي تبني جسرا لا ترى فيه أية أحداث تذكر الذات به.
  • كوني متفائلة وحدثي نفسك حديثك ايجابيا ، وذكري نفسك بأن الكثير قد مروا بهذه التجربة فهي ليست نهاية الحياة ، وبدأو صفحة جديدة وأسسوا علاقات ناجحة.

وانصحيها بالحديث التالي:
اهتمي برعاية نفسك ووضع اهداف جديدة في الحياة وترجميها لأنشطة وأعمال في الحياة اليومية ليكون كل تفكيرك بالمستقبل.

يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير ،كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من ١٦ مجال بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط:
تحميل تطبيق جواب

 

إسأل اخصائي نفسي

أحمد عوض

أحمد عوض

اخصائي نفسي

الأسئلة المجابة 8142 | نسبة الرضا 97.5%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار