إسأل أخصائية نفسية الآن

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 6507 | نسبة الرضا 97.5%

الزواج و الإرشاد الأسري

انا قلق متوتر واشعر بتعب اكثر من يوم قبل ما انام...

تم تقييم هذه الإجابة:
انا قلق متوتر واشعر بتعب اكثر من يوم قبل ما انام ابكي احب العزله مره متعب للغايه انا معقد. اريد شي واحد يسعادني رغبتي انتهت
مساعدة الخبير: هل راجعت دكتور نفسي من قبل؟ أو حاولت أي شئ آخر؟
اول مره استشر دكتور هو انتا لي سنه وانا علا هذه الحاله
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع الدكتور النفسي عليها قبل أن أقوم بإيصالك به؟
وين هوا الدكتور

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: أسماء زقوت

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 6507 | نسبة الرضا 97.9%

الشعور بالحزن والقلق ووجود نوبات البكاء وانطفاء رغبتك بالأشياء والحياة وحب العزلة وتجنب الاحتكاك بالآخرين وتملك افكار التعب والسلبية عليك, تشير إلى معاناتك من درجة من الاكتئاب والذي هو مرض نفسي جسدي يشوه افكار ومشاعر الفرد تجاه نفسه وحياته وتصيبه بحزن لفترات طويلة وتعطل قدرته على ممارسة المهام اليومية والتركيز بها, وقد يتولد بفعل الأسباب التالية:

- تعرض الفرد لانتكاسة نفسية أو عاطفية

-  عدم تجدد الحياة وروتينها ما يقود المرء للانطفاء بشكل غير واعي

- فشل تحقيق الأهداف أو تشتتها

- أزمة كورونا التي نمر بها جميعا والتغير المفاجئ لنمط الحياة وتعطل الخطط وعدم وضوح المستقبل ما يجعل الفرد يحزن بشكل غير واعي أيضًا.

- وجود الشخص ببيئة لا تشبه اهتماماته ولا يستطيع التكيف معها أو بسبب العجز عن إيجاد أصدقاء.

  ويمكن الاستعانة بالإرشادات التالية لتخفيف وطأة ما تمر به:

  • الحديث مع شخص مقرب منك مثل أحد افراد العائلة ومشاركته حالتك النفسية ومشاعرك لتقليل عبئك النفسي وتفريغه ومساعدتك على فهم دوافعه وتجنب الكبت لأنه أساس تفاقم الاضطراب النفسي.
  • تجديد روتين الحياة وفعل أنشطة لم تعتاد عليها لتحسين المزاج وتجديد العافية النفسية كالخروج في رحلات في الطبيعة مع الأصدقاء كالسباحة أو الشواء او لعب التحديات او ممارسة رياضة المشي/ الجري.
  • ممارسة تمارين التنفس العميق بشكل يومي ومنتظم لتقليل التوتر والحزن والاستماع لشيء هادئ لتبديد أي نوبة حزن.
  • المشاركة بفعاليات خيرية تطوعية لزيادة الشعور بالعطاء وتجديد النظرة للحياة بإيجابية ومساعدتك على مقاومة الحزن.
  • تجنب الوحدة والفراغ لأنهما مدخل السلبية واستغلال الانترنت بتعلم مهارات او مشاهدة فيديوهات مفيدة او محادثة اصدقاء عبر الانترنت أو البدء بتعلم لغة جديدة في أحد المراكز أو المشاركة في مجالس ثقافية والاحتكاك بأشخاص جدد يشغلون ذهنك ويجددون طاقتك.
  • ذكر نفسك بأن الانطفاء ومرحلة الركود أمر طبيعي ويمر الإنسان بأوقات يفضل فيها الصمت والعزلة ولا تكون طاقته ملاحظة ولكن يجب أن تتخلل هذه الفترة ممارسة لتقنيات وقف الافكار السلبية وتعلم التفاؤل والنظرة المشرقة إلى المستقبل وأن كل شي فقط يحتاج الوقت والبكاء أحيانًا يفيدنا على التفريغ النفسي ولكن لا يجب أن نهلك نفسنا ويجب ان نفعل طقوس تهدئنا وتشغلنا قبل النوم مثلًا لضبط نوبات البكاء مثل الاستماع لشيء هادئ/شرب مشروب مهدئ للأعصاب/ قراءة كتاب يشغل ذهنك عن حالته.
     وتذكر أن الحياة أرحب مما نعتقد ومما يجعلنا خوفنا/انطفائنا نعتقده, وأن لا حال يدوم والأيام الصعبة يجب أن تجعلنا نتعلم كيف نجابه الأمور لا كيف نستسلم لها, ومشاهدة فيديوهات يوتيوب محفزة وملهمة بإمكانها مساعدتك على التحسن.
  •  حاول ان تجدد طاقتك اليومية من خلال العناية بالنباتات وزراعتها حول المنزل أو على سطحه مثلًا فتوطيد العلاقة بالطبيعة والنباتات كثيرًا ما يريح الإنسان ويعزز ذاته واستقراره النفسي.

يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير ، كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من ١٦ مجال. بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط:

 

تحميل تطبيق جواب

إسأل أخصائية نفسية

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 6507 | نسبة الرضا 97.5%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار