انا اعاني من وزن زائد ووزني 90 واريد ان افعل عملية...
انا اعاني من وزن زائد ووزني 90 واريد ان افعل عملية لانقاص وزني وكلما حاولت انزل من وزني لا ينزل بتاتا هل لديكم تغيير مجرى او قص معدة
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
نحن موقع متخصص بالاستشارات عبر الانترنت ولا نقدم خدمات مباشرة كالكشوفات و العمليات.
لإجراء عملية قص للمعدة أو تغيير مسار يجب مراجعة مركز متخصص في منطقتك.
التقييم التغذوي
يشير وزنك للسمنة ولا يمكن تحديد درجة السمنة لعدم توفر طولك ولكن قياسا بالمعدل العام يجب أن تفقد 30 كغم من وزنك تقريبا ولا تحتاج لعملية تكميم أو تغيير مسار حيث أنها مخصصة لمرضى السمنة المفرطة المرضية.
كيفية انقاص الوزن
• ننصحك بالبدء بإجراء فحوصات للحديد و فيتامين د و تكيسات المبيضين و مقاومة الانسولين و الغدة الدرقية حيث أنها تعتبر مسبب للسمنة و ثبات الوزن.
• اتبع نظام غذائي صحي قليل بالسعرات الحرارية والدهون لمدة لا تقل عن 6 شهور تبعا لوزنك حيث تعتبر حمية فعالة و غير قاسية مما يعني انها سهلة الاتباع وتمكنك من فقدان وزنك بدون مضار صحية.
• مارس التمارين الرياضية يوميا لمدة لا تقل عن 45 دقيقة و تعتبر التمارين أساس لانقاص الوزن حتى ولو قمت بانقاص الوزن من خلال العمليات حيث أن انقاص الوزن بدون تمارين يسبب تكون الترهلات الجلدية والدهنية في الجسم.
• يمكنك تناول علاج دوائي موافق عليه و معتمد لانقاص الوزن مزامنة مع الحمية و الرياضة لتحفيز الحرق في جسمك.
حمية صحية لانقاص الوزن
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق مع عصرة ليمون أو منقوع الزنجبيل أو سائل الديتوكس بالنوعية المرغوبة
الفطور: رغيف خبز صغير أسمر أو نخالة أو 2 توست محمص/ بيضة مقلية بملعقة زيت زيتون صغيرة او مسلوقة ويفضل أن تتناول البياض دون الصفار بمعدل بياض بيضتين وتعتبر قطعة جبنة بيضاء بديل للبيض/ ملعقة طعام لبنة أو مثلث جبنة أو شريحة شيدر/ نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبن حسب الرغبة.
الوجبة الخفيفة: كوب سلطة فاكهة بجون عصير مضاف أو حبة فاكهة مثل تفاحة أو موزة متوسطة أو برتقالة متوسطة الحجم.
شرب كوب شاي أخضر غير محلى قبل الغداء بنصف ساعة.
الغداء: كوب خضار مشوية أو مطبوخة على البخار سوتيه و يمكن إستبدالها ب كوب سلطة خضار بالليمون و الخل و التوابل/ رغيف ونصف خبز اسمر أو 8 ملاعق أرز ويفضل الرز البني/ 60 غرام صدر دجاج مشوي او 60 غرام تونا مصفاة/ نصف كوب لبن قليل الدسم.
الوجبة الخفيفة: حبة فاكهة مع نصف كوب لبن قليل الدسم.
كوب من منقوع الزنجبيل أو القرفة الغير محلاة قبل العشاء بنصف ساعة.
العشاء: كوب سلطة خضار ويفضل سلطات الخضار الورقية كالخس والجرجير/ كوب لبن زبادي قليل الدسم أو حليب/ حبة فاكهة ويمكن خلط الحليب مع الفاكهة ككوكتيل.