إسأل أخصائية نفسية الآن

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 6507 | نسبة الرضا 97.8%

الزواج و الإرشاد الأسري

السلام عليكم انا شاب عندي ٣٦ وي مش متزوج يوجد بعض...

تم تقييم هذه الإجابة:
السلام عليكم انا شاب عندي ٣٦ وي مش متزوج يوجد بعض الناس كانت تتنمر علي مناخيري من عشر سنين وي روحت ٧ دكاترة تجميل وي قالولي مناخيرك كويسه وي مش محتاج حاجه وي انا شايفها كويسه بردو بنت اختي كانت بتهظر وي شدتني من مناخيري وي في حد علق بردو علي مناخيري وي بحس ان جسمي مشدود وي وي بحس انا في حاجه مش مظبوطه في وشي مع ان لما بشوف في المرايه ببقي راضي وي مبسوط

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: أسماء زقوت

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 6507 | نسبة الرضا 97.9%

طالما أن أنفك لا يوجد به أي خلل صحي عضوي يستدعي التجميل أو مراجعة الطبيب فلا يجب أن تجعل انتقادات المحيط تسيطر على حياتك, وأتفهم أن الإنسان يتأثر بشكل غير واعي بالكلام الجارح والتنمر مهما كان قوي الشخصية, خصوصًا إذا كان الكلام الجارح متكرر من الأفراد ومستمر, ولكن يجب أن تعي أن صحتك النفسية فوق الجميع وأن تقوّي صلابتك النفسية التي تساعدك في إضعاف تأثرك بهذا الأمر.

يمكنك الاستعانة بالإرشادات التالية:

- ذكّر نفسك باستمرار أن انتقادات الآخرين ليست بالضرورة أن تكون الحقيقة ولو اجتمعوا عليها, بالإضافة إلى أن الشخص الذي يكثر الانتقاد والتجريح شخص لا يجب أن يكون معيار للحكم على أي شيء بحياتنا, لأنه لا يحترم الطرف الآخر ولا يمتلك أي ذكاء اجتماعي.

- حاول أن تفرغ عبئك النفسي بسبب حديث الاخرين من خلال ممارسة الرياضة اليومية/ ممارسة تمارين التنفس العميق/ الخروج للمشي أو الركض اليومي..

- أشغل ذهنك عن الأمر لألا تبقى محصورًا بالتفكير فيه وهذا يتطلب إلى تجنب الفراغ والوحدة بالإضافة إلى تجديد روتين حياتك بأمور تنعش عافيتك النفسية, مثل لقاء الأصدقاء المريحين المبهجين الإيجابيين والخروج للتنزه في الطبيعة وعمل أنشطة غير معتادين عليها, مشاهدة فيديوهات مريحة ومحفزة وتذكرك باهمية داخلك قبل كل شيء فهذه تبدد ضيقك وتساعدك في الوعي بنفسك وعدم التأثر, تعلم مهارة/لغة/حرفة جديدة وشغل وقتك بها لتجنب التفكير بالتنمر..

- الاستماع لشيء هادئ أو نقل الانتباه لفعل أي مهمة مؤجلة عليك عند التعرض للتنمر لألا تسمح له بالاسترسال داخلك وتشغل انتباهك..

- حاول تجنب التواجد مع الأشخاص الذين يتنمروا عليك , ولكن إذا تمادوا فتعامل مع أي محاولة تنمر بحسم طالما أنهم لا يتوقفوا, وفي حال حاول شخص التنمر على أنفك فأخبره بعبارات تسكته مثلًا: (هذا خلق الله ولا أعتقد بأنك اخترت شكل أنفك) ( على الأقل أنفي لا أجرح به الآخرين كلسانك) أو حاول أن تحوّل الموقف لمزاح وأن تخبره ( نعم أنفي مشكلة كبيرة في العالم) وتضحك وتغير الموضوع فعدم اعطائه استجابة واحباطه والتعامل بخفة مع الأمر يضعف احتمالية تكرار تنمره.

 

يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير، كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من 16 مجال، بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط :

تحميل تطبيق جواب

إسأل أخصائية نفسية

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 6507 | نسبة الرضا 97.8%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار