لو سمحت انا عمل عملية المراره من شهر وجسمي بدا...
لو سمحت انا عمل عملية المراره من شهر وجسمي بدا يزيد ليه مش عارفه مع اني مش مرتاحه في اي اكل ومن وقت ما جسمي زاد رجلي بدأت توجعني جامد اعمل ايه من فضلك
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
النظام الغذائي بعد استئصال المرارة
بعد استئصال المرارة من الشائع زيادة وزن الجسم في حال اتباع نمط غذائي عشوائي حيث يجب الحرص على اتباع نمط معين خالي من الدهون كما يلي:
• ابدأ بتحضير طعام بطرق السلق و الشوي و تجنب القلي.
• تجنب تناول الحلويات العربية و الحلويات الكريمية الغنية بالزيوت و الزبدة.
• تجنب تناول لحوم الأعضاء كالكبدة و الطحال.
• تجنب تناول صفار البيض و يمكنك الاستعاضة عنه بتناول بياض بيضتين كبديل لبيضة واحدة كاملة.
• استبدل المخبوزات البيضاء المحضرة من الدقيق الابيض بالمخبوزات المحضرة من الحبوب الكاملة أو من قشور حبوب القمح لزيادة الالياف في غذائك.
• احرص على شرب السوائل بكميات كافية و خاصة في حالات التفريغ السريع للأمعاء.
• تناول كميات كافية من الخضراوات و الفاكهة يوميا و بتنوع في الأصناف حيث يمكنك تناول حصة خضار في كل وجبة و تناول 2-3 حبة فاكهة يوميا.
• تجنب السكريات و الحلويات و اعلم أن اكتساب الوزن يعتبر اسرع و اكثر سهولة بعد اسئصال المرارة لهذا يجب عليك الحرص على البقاء ضمن الوزن الطبيعي.
حمية صحية لانقاص الوزن مناسبة لمريض استئصال المرارة
الفطور: بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو نخالة/ نصف كوب حليب قليل الدسم/ تفاحة واحدة متوسطة الحجم/ شرائح بندورة و خيار كوب واحد.
الوجبة الخفيفة: كوب من الخضراوات المسلوقة أي نوع مفضل ما عدا البطاطا/ 17 حبة عنب أو برتقالة واحدة.
الغداء: نصف وقية لحمة حمراء مشوية أو ستيك و يفضل من لحم العجل أو مشفاة من الدهون و بديلها نصف وقية صدر دجاج منزوع الجلد / كوب أرز مسلوق أو رغيف و نصف خبز أسمر صغير/ كوب شنينة مخيض أو كوب لبن قليل الدسم/ خضار مسلوقة أو مطبوخة على البخار مثل الجزر و الكوسا و البروكلي كوب واحد/ سلطة بالكمية المرغوبة متبلة بالخل والليمون.
الوجبة الخفيفة: 2 كوب سلطة خضار نيئة أو مسلوقة/ كوب سلطة فواكه بدون سكر مضاف أو عسل.
العشاء: نصف رغيف خبز أسمر/ كوب لبن خالي الدسم أو حليب ويمكن أن تكون منكهة حسب الرغبة مع 3 حبات تمر
يتعذر تقييمك لعدم توفر وزنك وطولك وعمرك وجنسك.