النظام الغذائي اليومي لمريض الكلى
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
لا يوجد نظام غذائي محدد علميا لمريض الكلى حيث أن مريض الكلى بشكل فردي يجب أن يتبع نظام غذائي خاص به يتناسب مع عوامل فردية عديدة و الكثير من هذه العوامل يحددها الطبيب لهذا يجب أن يتم انشاء النظام الغذائي الخاص به تبعا لارشادات الطبيب في المركز العلاجي الذي يتبع له أو عيادة الطبيب بحيث يقوم الطبيب بتحويلك للمختص التابع للمركز او العيادة و بالتنسيق معه مع أهمية المتابعة المباشرة دوريا.
من العوامل التي يعتمد عليها النظام الغذائي لمريض الكلى نسبة الفسفور و البوتاسيوم و الصوديوم و البروتين و كذلك وزنه وطوله وعمره وجنسه و مستوى نشاطه البدني و علاجاته الدوائية و غيرها الكثير.
الأغذية الممنوعة و التي يجب التقليل منها لمرضى الكلى
• الشيبس والمقرمشات
• المعلبات
• الأطعمة الجاهزة و المصنعة
• الأطعمة المملحة
• الزيتون و المخللات
• الخضراوات العالية البوتاسيوم مثل الخس و البطاطا و البقدونس و السبانخ
• خضراوات أخرى مثل الشمندر و الجزر و الفلفل
• السمن والزيوت كزيت الفول السوداني
• البقوليات كالترمس و الحمص و الفاصولياء البيضاء
• المكسرات المملحة
• الفاكهة المجففة
• الموز و المشمش والشمام والبلح و الإجاص والبرتقال
• الاسماك