اريد علاج فعال للنحافه لمرضى السكر وسنى ٢٧سنه
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
النحافة لمريض السكري
• ترتبط عادة النحافة لمريض السكري في بداية المرض أو مع السكري الغير معالج حيث سرعان ما تتحول لزيادة بالوزن بنسبة أكبر لاحقا.
• بدياة يجب أن تحرص على تناول العلاج المناسب بوصفة طبية مع ضرورة المتابعة طبيا و بشكل دوري و تبعا للفحوصات وخاصة للسكري التراكمي.
• احرص على تناول الطعام على شكل وجبات صغيرة و متعددة بعدد لا يقل عن 6 وجبات يوميا.
• تناول الطعام بكميات كافية في كل وجبة ولكن باختيارات صحية لا تسبب ارتفاع سكر الدم.
• استبدل الخبز الأبيض بخبز الشعير أو خبز النخالة.
• تناول 3 حبات فاكهة يوميا بحجم قبضة اليد للحبة الواحدة.
يعتمد علاج النحافة وزيادة الوزن لمريض السكري على الحالة الصحية متكاملة و الفحوصات الطبية و العلاجات الموصوفة و الفحوصات و كذكل على وزن المريض وطوله وهي عوامل متغيرة دوريا لهذا يجب على مريض السكري أن يتبع نظام غذائي ينشؤه مختص التغذية في المركز الذي تتبع له أو العيادة بحيث يكون هناك امكانية للتنسيق بين المختص و الطبيب الخاص لك و امكانية المتابعة دوريا.