السلام عليكم
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
اريد ان اسمن 10 كيلو
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
نعم
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية زيادة الوزن
لا توجد أي تفاصيل حول وزنك وطولك وعمرك وجنسك و مستوى نشاطك البدني و حالتك الصحية و طبيعة تغذيتك ليتم تقييمك تغذويا.
إن زيادة الوزن و علاج النحافة يتطلب منك أولا تحديد سبب النحافة من خلال إجراء الفحوصات الطبية للدم والحديد و الهرمونات و الجهاز الهضمي و الالتهابات و السكري، إضافة لاتباع نظام غذائي صحي عالي بالطاقة و العناصر الغذائية مع ضرورة مزامنة النظام الغذائي بممارسة تمارين رياضية لتقوية وبناء عضلات الجسم لتكتسب الوزن من الطاقة الفائضة على شكل عضلات جسمية ولا تكتسبه على شكل بروزات أو ترهلات.
اكتساب 10 كغم يتطلب منك فترة لا تقل عن شهرين و تعتمد على طبيعة جسمك و حالتك التغذوية و مسبب النحافة لديك.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل