بدات في رجيم ونزل وزني والان اريد المحافظة ع الوزن
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
مريض قولون فقط
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية المحافظة على الوزن
للحفاظ على الوزن و تجنب استعادة الوزن المفقود عليك بالتزام بعض الارشادات كنمط حياة و هي كالتالي:
• حافظ على جهد بدني متوسط 3-5 أيام بالأسبوع ولمدة 45 دقيقة باليوم.
• اشرب يوميا كمية سوائل لا تقل عن 16 كوب و بأوقات متباعدة.
• امتنع عن استهلاك الدهون والمقالي و الوجبات السريعة و المصنعة.
• حافظ على طرق صحية في تحضير الطعام كالسلق و الشوي.
• تناول الخضراوات في كل وجبة وكأول صنف فيها كالشوربة أو السلطة.
• تناول الفاكهة كوجبات خفيفة بين الوجبات و بعدد 2-3 وجبة.
• تجنب تناول الطعام ليلا و بعد وجبة العشاء.
• تجنب تناول المقرمشات و الشوكولاتة  الحلويات بما يفوق مرة اسبوعيا.
إرشادات غذائية لمريض القولون العصبي
• تقييد الأطعمة المحتوية على الفركتوز مثل التفاح و البطيخ و والمانجو و شراب السيرب العالي بالفركتوز.
• تقييد إستخدام الحليب و منتجاته المحتوية على اللاكتوز و هي جميع منتجات الحليب.
• تقييد إستخدام الثوم و البصل بإعتبارها مهيجة للقولون.
• تقييد إستخدام البقوليات مثل الفول و الحمص و العدس و الفاصولياء.
• تقييد الفاكهة ذات النواة الصلبة مثل الأفوكادو و المشمش و الكرز و الخوخ.