أنا في عمري 25سنة ونوزن 94 كيلو غرام كيفاه نقص...
أنا في عمري 25سنة ونوزن 94 كيلو غرام كيفاه نقص فالميزان
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي و كيفية انقاص الوزن
يتعذر تقييمك لعدم توفر طولك ولكن وزنك يشير للسمنة حيث يجب فقدان ما يقارب 35 كغم لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك.
تحتاج لفترة لا تقل عن 7 شهور لتصل للوزن الطبيعي تدريجيا وبدون مضار صحية.
لتنقص وزنك عليك البدء باتباع نظام غذائي صحي قليل بالسعرات الحرارية و الدهون وهو عبارة عن حمية متنوعة ومتوازنة تعمل على تحفيز حرق الدهون المتراكمة في الجسم تدريجيا وبدون مضار صحية.
ممارسة التمارين الرياضية في حالتك هامة جدا لأن انقاص الوزن بدون تمارين رياضية سيسبب ترهل الجسم جلديا و دهنيا و ننصحك بتمارين الكارديو و المقاومة لمدة 45 دقيقة يوميا وبشكل تدريجي.
يمكنك استشارة الطبيب بعلاج دوائي موافق عليه كعلاج للسمنة يساعدك على زيادة الحرق أو سد الشهية مزامنة مع الحمية و الرياضة.
حمية صحية لانقاص الوزن
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة.
الفطور: شرائح خضراوات بمقدار زبدية، رغيف خبز رقيق أسمر، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص أو جبنة بيضاء قطعة صغيرة على ان تكون مغلية، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر ، نصف كوب حليب.
الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن شوربة خضار أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، رغيف خبز أسمر صغير أو 6 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي نصف سمكة.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، سلطة خضراء بدون دهون مضافة.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: سندويشة صغيرة تتكون من نصف رغيف خبز اسمر صغير و 2 ملعقة لبنة وشرائح خيارة واحدة ونصف كوب عصير طبيعي او حبة فاكهة حمضية كالبرتقال.