كيف ازيد وزني والتغلب علي النحافه
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية علاج النحافة
• اتبع نظام غذائي صحي عالي بالسعرات الحرارية و غني بالعناصر الغذائية لتزويد الجسم باحتياجاته من العناصر الغذائية الكبرى و الصغرى إضافة لكمية فائضة من الطاقة لغاية اكتساب الوزن.
• مارس التمارين الرياضية المخصصة لبناء عضلات الجسم و تقويتها بالتنسيق مع مدرب رياضي.
• اترك التدخين و تجنب التدخين السلبي و الأرجيلة.
• تجنب شرب ما يفوق 2-3 فنجان من مصادر الكافيين يوميا.
• تناول وجبات خفيفة صحية و غنية بالطاقة بين الوجبات.
• وجبة الفطور هامة جدا لتحفيز الأيض في الجسم.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ رغيف خبز صغير أو 2 رغيف حمام/ 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ 7 حبات زيتون/2 ملعقة طعام حلاوة الطحينية/ كوب من مخفوق الأفوكادو مع الحليب و العسل
الوجبة الخفيفة: كوب حليب بالشوكولاتة ساخن أو بارد حسب التفضيل/ قطعة كيك بالكريمة/
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو بازيلاء أو أي نوع يخنة مرغوب/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف 60 غرام مطبوخة/ كوب لبن كامل الدسم و كوب خيار لعمل سلطة الخيار باللبن مع الثوم و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف مقلوبة فريكة/ كوب عصير فاكهة طازج
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو كوب سحلب/ كوب فيشار/ 7 حبات مكسرات نية لوز أو كاجو أو جوز قلب
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو 2 رغيف حمام/30 غرام جبنة بيضاء مقلية أو 1 ملعقة زبدة الفول السوداني/ كوب بروكلي أو باذنجان مقلي/ كوب سلطة خضار بالطيحينة
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ موزة/ قبضة اليد فواكه مجففة
يتعذر تقييمك لعدم توفر وزنك وطولك وعمرك وجنسك.