ماهو افضل نظام تغذية لانقاص الوزن؟
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
النظام الأفضل لانقاص الوزن
إن النظام الأفضل لانقاص الوزن هو النظام الصحي الذي يتميز بما يلي:
• قليل بالسعرات الحرارية مما يعمل على تحفيز الجسم لحرق الدهون كمصدر بديل للطاقة.
• قليل بالدهون مما يعمل على تحفيز فقدان الوزن الزائد.
• متنوع بحيث يحتوي على جميع المجموعات الغذائية من لحوم و خضراوات و فاكهة و نشويات و حليب ومشتقاته وبالتالي يزود الجسم بكافة احتياجاته من العناصر الغذائية.
• لا أعراض جانبية أثناء اتباعه.
• لا مضار صحية له.
• يعمل على انقاص الوزن بمعدل 4 كغم شهريا تقريبا.
احرص على مزامنة النظام الغذائي الصحي بممارسة تمارين رياضية تحفز حرق الدهون و شد الجسم.
حمية صحية لانقاص الوزن
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق مع عصرة ليمون أو منقوع الزنجبيل أو سائل الديتوكس بالنوعية المرغوبة
الفطور: رغيف خبز صغير أسمر أو نخالة أو 2 توست محمص/ بياض بيضتين أو 2 ملعقة حمص أو قطعة جبنة بيضاء مغلية أو 2 شريحة تيركي غير مدخن/ ملعقة طعام لبنة أو مثلث جبنة أو شريحة شيدر/ نصف كوب حليب أو شنينة.
الوجبة الخفيفة: تفاحة أو موزة متوسطة أو برتقالة متوسطة الحجم.
شرب كوب شاي أخضر غير محلى قبل الغداء بنصف ساعة.
الغداء: كوب خضار يخنة مطبوخة مثل البازيلاء أو الفول الأخضر أو الفاصوليا الخضراء أو الملوخية أو السبانخ و يمكن إستبدالها ب كوب سلطة خضار بالليمون و الخل و التوابل/ 8 ملاعق أرز/ 60 غم كفتة عجل مطبوخة بالفرن أو كباب و بديلها 60 غرام صدر دجاج مشوي/ نصف كوب لبن قليل الدسم.
الوجبة الخفيفة: موزة أو إجاصة أو 17 حبة عنب صغيرة أو حبة جوافة.
كوب من منقوع الزنجبيل أو القرفة الغير محلاة قبل العشاء بنصف ساعة.
العشاء: كوب سلطة خضار/ كوب لبن زبادي قليل الدسم/ تفاحة.