السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهجسمي نحيف بدي اي شي...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهجسمي نحيف بدي اي شي للذيادة الجسم
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية زيادة الوزن
• بداية يجب تزويدنا بوزنك طولك وعمرك وجنسك و مستوى نشاطك البدني و حالتك الصحية ليتم تقييمك تغذويا و تحديد حالتك التغذوية و عدد الكيلوغرامات التي يجب أن تكتسبها لتصل لوزن طبيعي نسبة للطول.
• احرص على اتباع نظام غذائي صحي غني بالطاقة و العناصر الغذائيةلمدة لا تقل عن 3 شهور.
• مارس التمارين الرياضية يوميا لتقوية عضلات الجسم و بنائها و هي عبارة عن تمارين خاصة لبناء العضلات بالتنسيق مع مدرب رياضي كحمل الأوزان.
• امتنع بشكل تام عن التدخين وتجنب المشروبات الغنية بالكافيين.
• اشرب يوميا 2 كوب عصير طبيعي أو كوكتيل مع الحليب.
• حلي مشروباتك و أطعمتك بالعسل الطبيعي بدلا من السكر.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات و الخضراوات الورقية و يمكن استبداله ب طبق سلطة/ رغيف خبز أبيض أو 2 رغيف خبز حمام صغير/ ملعقتين لبنة أو كوب لبن كامل الدسم أو 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ ملعقة طعام قشطة و ملعقة طعام عسل/ كوب من عصير الفاكهة الطبيعي المحلى
الوجبة الخفيفة: كوب كوكتيل فواكه منزلي مع الحليب الكامل الدسم/ صحن أرز بالحليب بحجم كوب
كوب من مغلي الحلبة المحلى بالعسل
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو جافة او فول اخضر/ ربع دجاجة مطبوخة بالطريقة المرغوبة أو 120 غرام لحمة مفرومة أو قطعة لحمة حمراء 120 غرام/كوب خيار وبندورة مقطعة مربعات لعمل سلطةالخضار بالطحينية مع الثوم و الليمون/ كوب برغل مطبوخ مفلفل أو كوب أرز مطبوخ
االوجبة الخفيفة : كوب نسكافيه محلى/ 3 بسكويتات دايجتيف أو قطعة كيك بالكريمة/ كوب لبن زبادي بالقشطة/ 3 حبات بلح أو تمر
العشاء: رغيف حمام صغير طول 12 سم/ 30 غرام لحم كلاوي أو كبدة أو اصبع نقانق/ كوب من الخضراوات المقلية مثل الزهرة و البروكلي/نصف كوب بابا غنوج أو متبل باذنجان
الوجبة الخفيفة: 2 ملعقة قشطة أو كوب حليب كامل الدسم/ موزة واحدة