اريد ان انزل وزني بشكل امن بدون حرمان او تجويع
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
انقاص الوزن بدون حرمان
إن انقاص الوزن بطريقة صحيحة يتم بدون تجويع أو حرمان حيث أن الحرمان يعمل على انقاص الوزن بشكل وقتي مما يعني أن ترك الحمية لاحقا يؤدي لاستعادة الوزن المفقود، إضافة لذلك يسبب الحرمان الكثير من المضار الصحية مثل فقر الدم و نقص فيتامين د و غيرها.
الحمية الصحية هي الحمية الوحيدة التي لا تعتمد على الحرمان بل على تعديل الاختيارات لأغذية صحية تساعد على فقدان الوزن مع تقليل الدهون ومنع استهلاك السكريات.
مزامنة مع الحمية يعتبر ممارسة نشاط بدني هام جدا لتحفيز الحرق و شد الجسم ولا يعمل أي منها دون الآخر مما يعني أن الحمية يجب أن تتزامن مع الرياضة و ننصح بجهد توسط لمدة 45 دقيقة.
يتعذر تقييمك لعدم توفر وزنك وطولك وعمرك وجنسك و مستوى نشاطك البدني و حالتك الصحية.
حمية صحية لانقاص الوزن
شرب 2 كوب ماء قبل كل وجبة لتقليل كمية الطعام المتناولة/ بإمكانك شرب أعشاب بين الوجبات مثل الكمون و الليمون و الزنجبيل و الشاي الأخضر و النعنع دون تحليتها بالسكر
الفطور: بيضة مسلوقة أو قطعة جبنة محلاة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملاعق فول / نصف رغيف صغير خبز أسمر أو نخالة/ نصف كوب حليب قليل الدسم أو شريحة شيدر/ شرائح بندورة و خيار و خس كوب واحد.
الوجبة الخفيفة: حصة واحدة من الفاكهة حسب الرغبة.
الغداء: نصف وقية لحمة حمراء مسلوقة أو مشوية ويفضل أن تكون من لحم العجل أو مطبوخة و مصفاة بدون دهون و بديلها نصف وقية صدر دجاج منزوع الجلد أو نصف وقية سمك أو بياض بيضتين/ رغيف خبز شعير او نخالة وبديله 6 ملاعق أرز/ كوب من الخضار المطبوخة و يمكن إضافتها و طبخها مع الأرز مع التوابل المطلوبة/ سلطة بالكمية المرغوبة دون دهون مضافة.
الوجبة الخفيفة: فنجان قهوة أو شاي أخضر مع 6 حبات بسكويت هش و يفضل لايت.
العشاء: نصف رغيف خبز أسمر/ حبة فليفلة/30 غرام تونا بدون زيت أو 2 سمكة سردين صغيرة أو شريحتين تيركي/  حبة تفاح أخضر أو كيوي او برتقالة