ماهو الافطار الصحي لمريض السكر
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التغذية الصحية لمريض السكري
يعتبر اتباع نظام غذائي محدد لمريض السكري ضرورة حيث ان التغذية بشكل عشوائي تسبب له ارتفاع وانخفاض السكر بشكل متكرر مما يعرضه لمخاطر صحية عديدة ويسرع من مضاعفات السكري على الكبد و العيون و غيرها.
لا يوجد وجبات محددة لمريض السكري ولا يمكن منح مريض السكري أمثلة حيث أنه يجب ان يتبع نظام متكامل يتناسب مع عوامل عديدة ومنها وزنه وطوله وعمره وجنسه ومستوى نشاطه البدني وحالته الصحية و فحوصاته الطبية وجرعات الدواء و الأنسولين، كما يتطلب اتباع نظام غذائي المتابعة المستمرة و بشكل دوري مع أخصائي التغذية و الطبيب وبالتنسيق بينهما وتبعا لما سبق يقوم الطبيب المشرف على حالة مريض السكري بتحويله لمختص التغذية في المركز العلاجي الذي يتعالج به أو مختص بالتنسيق مع العيادة الطبية ليتم التنسيق بينمها بشكل دوري.
اتباعك لحمية عامة و غير فردية يعرضك لمخاطر صحية عديدة.
أغذية يجب على مريض السكري الامتناع عنها
• السكريات البسيطة كالسكر الأبيض و العسل و القطر
• النشويات كالارز و الخبز الأبيض
• الفاكهة كالتين و العنب و الجوافة و الإجاص و البطيخ و الشمام
• الفاكهة المجففة
• الحلويات العربية
• الدهنيات كالمقالي و الزيت و السمن و الزبدة
بدائل صحية لمريض السكري
• استبدال النشويات البسيطة بالحبوب كاستبدال الخبز الأبيض بخبز النخالة أو خبز الشعير و استبدال الأرز الأبيض بالارز البني
• استبدال الزيوت الضارة الغير مشبعة بزيوت مفيدة كزيت الزيتون وزيت الكانولا
• تناول حصص الفاكهة اليومية من الفاكهة كالتفاح الأخضر و الكيوي و البرتقال
• استبدال تناول البيض المقلي أو المسلوق بتناول بياض البيض المسلوق فقط
• استبدال المقايل بالاطعمة المحضرة بالشوي أو السلق
• تناول الخضار الورقية كجزء من النمط الغذائي
• استبدال السكر بالمحليات الطبيعية كاليانسون و القرفة