إسأل معلم الرياضيات الآن

مصطفى حسين

مصطفى حسين

معلم الرياضيات

الأسئلة المجابة 42534 | نسبة الرضا 98.6%

علم الرياضيات

معجون الصابون بعد حله في الماء يحدث ترقيد الخامه...

تم تقييم هذه الإجابة:
معجون الصابون بعد حله في الماء يحدث ترقيد الخامه ويقطع رغوه تاني يوم

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: مصطفى حسين

مصطفى حسين

مصطفى حسين

معلم الرياضيات

الأسئلة المجابة 42534 | نسبة الرضا 98.6%

السؤال هو
معجون الصابون بعد حله في الماء يحدث ترقيد الخامه ويقطع رغوه تاني يوم

إجابة السؤال
الصابون هو أملاح الصوديوم أو البوتاسيوم من الأحماض الدهنية. فهي تنتج من تحلّل الزيوت الطبيعية أو الدهون في تفاعل كيميائي يسمى التصبّن. والصابون هو  مطّهر ممتاز والذي يتواجد في كثير من الأحيان على شكل ألواح صلبة أو في شكل سائل

آلية عمل الصابون:
يعمل الصابون كمستحلب، الأمر الذي يجعل من آلية  التطهير ممتازة. مستحلب قادر على بعثرة سائل واحد في سائل ممتزج آخر. والصابون هو جزيء يحتوي على جزء أيوني وغير أيوني، والأجزاء غير الأيونية (السلسلة الهيدروكربونية) لا تختلط بشكل طبيعي مع الماء، والصابون يمكنه التعلق بالزيت والوحل وبهذه الطريقة يمكن إزالتهما.
الجزء العضوي من الصابون الطبيعي مشحون سلباً، وهو جزيء قطبي. والمجموعة المحبّة للماء (مجموعة الكربوكسيل) تتفاعل مع جزيئات الماء عن طريق التفاعلات الأيونية ثنائية القطب والرابطة الهيدروجينية. أما المجموعة الكارهة للماء من جزئية الصابون فهي سلسلة هيدروكربونية طويلة، غير قطبية ولا تتفاعل مع جزيئات الماء.
تنجذب السلاسل الهيدروكربونية إلى بعضها البعض من خلال تشتت القوى وتتجمّع معا، وتشكل هياكل تدعى “المذيلات Micelles”
تشكل في هذه المذيلات، مجموعة الكربوكسيل سطح كروي مشحون سلباً، مع وجود  السلاسل الهيدروكربونية داخل السطح. ولأنها يتم شحنها بشكل سلبي، مذيلات الصابون تتنافر وتبقى متفرقة في الماء..
الشحوم والزيوت مركبات غير قطبيّة وغير قابلة للذوبان في الماء. فعندما يتم خلط الصابون والزيوت الملّوثة، الجزء الهيدروكربوني غير القطبي من المذيلات يفرّق جزيئات الزيت غير القطبية. ويتم تشكّل نوع آخر من المذيلات، مع الجزيئات غير القطبية الملّوثة في المركز. وبالتالي، يتم ارتباط  الشحوم والزيوت و التراب التي تعلق عليها داخل مذيلة ويمكن شطفها بعيداً.
تتكون رغوة الصابون نتيجة التركيب الكيميائي للصابون، فتتكون جزيئات الصابون من قسمين: رأس وذيل طويل، يتكون الرأس من أيون سالب يتكون من ذرة كربون وذرتي أكسجين ومن أيون موجب مثل الصوديوم، بينما يتكون الذيل من ذرات كربون وهيدروجين، وعندما يتصل الأيون الموجب بالماء تنفصل عن الذيل الباقي، ويوصف الذيل بأنه كاره للماء، أما الرأس المحب للماء فلا يمانع التواصل مع الماء، وحين يتم تحريك الهواء والمياه المختلطة بالصابون، تتكون الفقاعات حيث تأتي جزيئات الصابون كي تصطف سويا من جهتي طبقات الماء الرقيقة مكونة ظاهر الفقاعات، ليجذب غشاء الماء الرؤوس المحبة للماء وتتجه الذيول الكارهة للماء نحو الهواء داخل وخارج الفقاعات.
إن وجود رغوة الصابون لا يعيق عملية التنظيف، ولكنه بالمقابل لا يزيدها، بل لاحظ العلماء أن الصابون ينتج رغوة في محيط نظيف أكثر من المحيط المتسخ، حيث تتكوم رغوة الصابون حول الأوساخ لتزيلها، ومتى تزيلها تصبح غير صالحة لتكوين الفقاعات.
يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير ، كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من 16 مجال. بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط  تحميل تطبيق جواب

إسأل معلم الرياضيات

مصطفى حسين

مصطفى حسين

معلم الرياضيات

الأسئلة المجابة 42534 | نسبة الرضا 98.6%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار