ماعندي نفس لي الاكل من فتره طويله
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
بتعب كتير في الشقل
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
أسباب فقدان الشهية
تعتبر مشكلة فقدان الشهية مشكلة تغذوية و صحية، حيث يحدث فقدان الشهية وقتيا مرتبطا بمسبب معين او نتيجة لمرض معين و من أهم أسباب فقدان الشهية:
• سبب نفسي أو عصبي معين مثل القلق و التوتر و الإكتئاب و أمراض نفسية أخرى.
• خلل هرموني في الجسم.
• أثر جانبي لبعض الأدوية أو العلاجات كالعلاج الكيماوي.
• الفترة الأولى من الحمل عند السيدات.
• الحساسية و إحتقان الأنف.
• مشاكل في الجهاز الهضمي.
• إرتفاع حرارة الجسم.
• الوسواس القهري.
• الأنيميا وهو فقر الدم وقد ينتج عن نقص الحديد أو نقص فيتايمن بي12 أو نقص الفوليك اسيد.
• سوء التغذية.
ارشادات صحية للتغلب على انسداد وفقدان الشهية
• عند الشعور بالجوع تناول الطعام مباشرة ولا تؤخر الوجبة.
• لا تتناول الماء و السوائل قبل الوجبات او أثناءها.
• تناول مكملات غذائية من فيتامينات لفتح الشهية بعد إستشارة الطبيب.
• تناول الطعام المفضل لدى الشخص يساعده على تناول كمية أكبر.
• إستخدام المنكهات مثل البهارات و صبغات الطعام الفاتحة للشهية.
• تناول الطعام مع الجماعة بحيث أثبتت الدراسات أن تناول الطعام في جماعات يفتح الشهية و يزيد كمية الطعام المتناولة.
• تناول 6 وجبات يوميا صغيرة و متعددة لإستهلاك كمية طعام أكبر.
• تناول مشروب الحلبة بعد الوجبات المحلى بالعسل.
• تناول مشروب الزنجبيل.
• تناول الزعتر حيث يعتبر فاتح للشهية.
• يعتبر البصل و الثوم من فواتح الشهية بتناولها مع الوجبات.
• الموز لإحتوائه على البوتاسيوم و المغنيسيوم اللذين يعملان على رفع مستوى الشهية.
• العسل يرفع مستوى الأنسولين في الدم و بالتالي يزيد الشهية.