السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا عمري ٢٤وعندي...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا عمري ٢٤وعندي مشكلة أني اسمن فتره ماتقل عن شهر وارجع انحف نحف مو طبيعي قوي من دون ان أحس بنفسي اقصد بالسمن مو سمن مره يعني جسمي يصير مضبوط
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
اخذت ادوية من فاتح شيه وفتامين وحديد وهكذا
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
مافهمت السوال ؟
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
يتعذر تقييمك تغذويا لعدم وجود وزنك وطولك وجنسك ومستوى نشاطك البدني و حالتك الصحية.
يتأثر الوزن بعدة عوامل كالعوامل الصحية مثل نقص الحديد و فقر الدم و الديدان المعوية و التهابات الجسم بشكل عام وخاصة المرارة، والسكري، ونقص فيتامين ب 12.
في حال كنت تعاني من أي من الأمراض السابقة من الطبيعي تذبذب الوزن صعودا ونزولا وخاصة باختلاف الفيتامينات التي تتناولها كمكملات غذائية.
بماذا ننصحك
• مراجعة الطبيب و إجراء فحوصات شاملة لكل ما تم تزويدك به سابقا لعاج أي مشكلة إن وجدت.
• استشارة الطبيب بمكملات غذائية مناسبة و يفضل أن تكون فيتامين متعدد وتناولها بشكل يومي.
• ابدأ بممارسة تمارين لبناء و تقوية عضلات الجسم كالحديد بما يتناسب مع جنسك وبالتنسيق مع مدرب رياضي لتكتسب الوزن على شكل عضلات جسمية ثابتة.
• اتباع نظام غذائي صحي عالي بالسعرات الحرارية و القيمة الغذائية ولمدة لا تقل عن 2-3 شهور.
• النوم هام جدا لبناء الجسم و يجب أن ينام البالغ 8 ساعات متواصلة ليلا.
• تجنب العادات الغير صحية كالاسراف في مصادر الكافيين و العتماد على الوجبات الجاهزة.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ رغيف خبز صغير أو 2 رغيف حمام/ 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ 7 حبات زيتون/2 ملعقة طعام حلاوة الطحينية/ كوب من مخفوق الأفوكادو مع الحليب و العسل
الوجبة الخفيفة: كوب حليب بالشوكولاتة ساخن أو بارد حسب التفضيل/ قطعة كيك بالكريمة/
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو بازيلاء أو أي نوع يخنة مرغوب/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف 60 غرام مطبوخة/ كوب لبن كامل الدسم و كوب خيار لعمل سلطة الخيار باللبن مع الثوم و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف مقلوبة فريكة/ كوب عصير فاكهة طازج
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو كوب سحلب/ كوب فيشار/ 7 حبات مكسرات نية لوز أو كاجو أو جوز قلب
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو 2 رغيف حمام/30 غرام جبنة بيضاء مقلية أو 1 ملعقة زبدة الفول السوداني/ كوب بروكلي أو باذنجان مقلي/ كوب سلطة خضار بالطيحينة
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ موزة/ قبضة اليد فواكه مجففة