إجابة الخبير: الدكتور احمد قدري
طبيب
السلام عليكم و رحمة الله ,
عميلنا العزيز إن تقييم الاجابة من اعلى الصفحة بعد قراءتها يساعدنا على تحسين جودة الاجابات و ضمان تواجد افضل الخبراء لمساعدتكم .
ما هو الطبيب المختص لعلاج حالة قصر القامة للاطفال ؟
طبيب الاطفال المختص / طبيب اطفال غدد صماء هو الطبيب المشرف على علاج هذه الحالات
ما هي مسببات قصر القامة للاطفال ؟
قصر القامة يعرف طبيا بقصر قامة الطفل بنسبة 3 % عن الاطفال في عمره , و يتواجد عدة مسببات منها :
1. الجينات و طبيعة طول الابوين
2. امراض كروموسومية مثل متلازمة داون
3. امراض الغدد الصماء مثل : ضعف نشاط الغدة الدرقية , ضعف نشاط الغدة النخامية
4. امراض العظام المزمنة
5. امراض المزمنة العامة
ما هي الفحوصات اللازمة :
1. فحص سريري من قبل الطبيب المختص
2. فحص الدم و كيمياء الدم
3. فحص مستوى هرمون الغدة الدرقية و هرمونات الجسم العامة
4. فحص مستوى الكالسيوم و فيتامين د و وظائف الكلى
5. فحص تصويري لرسغ اليد اليسرى ( اشعة اكس )
ما هي الخيارات العلاجية لقصر القامة للاطفال ؟
يعتمد ذلك على المسبب , و التي غالبا تتضمن التالي :
1. العلاجات الدوائية
2. التغيرات الروتينية في الحياة للطفل من ناحية الغذاء و النشاطات
3. العلاج الهرموني
ألف سلامة عليكم.