واريد من الطبيب التغذيه دواء او وجبه طبييه تساعد...
واريد من الطبيب التغذيه دواء او وجبه طبييه تساعد علي التسمين
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ارشادات لزيادة الوزن
• قم بإجراء فحوصات طبية للدم و الحديد وفيتامين ب12 و الديدان المعوية و الهرمونات و الالتهابات و اعرضها على الطبيب حيث تعتبر جميعها مانع من اكتساب الوزن و مسبب للنحافة.
• مارس تمارين رياضية لتقوية و بناء عضلات الجسم بالتنسيق مع مدرب رياضي وبما يتناسب مع جنسك.
• اتبع نظام غذائي صحي لزيادة الوزن تدريجيا وبدون مضار صحية مع ادراكك أن طرق زيادة الوزن الشائعة كالادوية تساعد على زيادة الوزن وقتيا ولكنها نتائج غير ثابتة و غير صحية.
• تناول يوميا وجبات خفيفة متعددة من أصناف عالية القيمة الغذائية كالفاكهة المجففة و المهلبية و الكوكتيل.
• احرص على النوم ليلا 8 ساعات متواصلة و تجنب السهر.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات و الخضراوات الورقية و يمكن استبداله ب طبق سلطة/ رغيف خبز أبيض أو 2 رغيف خبز حمام صغير/ ملعقتين لبنة أو كوب لبن كامل الدسم أو 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ ملعقة طعام قشطة و ملعقة طعام عسل/ كوب من عصير الفاكهة الطبيعي المحلى
الوجبة الخفيفة: كوب كوكتيل فواكه منزلي مع الحليب الكامل الدسم/ صحن أرز بالحليب بحجم كوب
كوب من مغلي الحلبة المحلى بالعسل
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو جافة او فول اخضر/ ربع دجاجة مطبوخة بالطريقة المرغوبة أو 120 غرام لحمة مفرومة أو قطعة لحمة حمراء 120 غرام/كوب خيار وبندورة مقطعة مربعات لعمل سلطةالخضار بالطحينية مع الثوم و الليمون/ كوب برغل مطبوخ مفلفل أو كوب أرز مطبوخ
االوجبة الخفيفة : كوب نسكافيه محلى/ 3 بسكويتات دايجتيف أو قطعة كيك بالكريمة/ كوب لبن زبادي بالقشطة/ 3 حبات بلح أو تمر
العشاء: رغيف حمام صغير طول 12 سم/ 30 غرام لحم كلاوي أو كبدة أو اصبع نقانق/ كوب من الخضراوات المقلية مثل الزهرة و البروكلي/نصف كوب بابا غنوج أو متبل باذنجان
الوجبة الخفيفة: كوب حليب كامل الدسم/ موزة واحدة
يتعذر تقييمك تغذويا لعدم توفر وزنك وطولك وعمرك و جنسك.