ابي اسمن لو سمحت كيف تعبت
مساعدة الخبير: هل راجعت دكتور نفسي من قبل؟ أو حاولت أي شئ آخر؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع الدكتور النفسي عليها قبل أن أقوم بإيصالك به؟
نعم
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية زيادة الوزن
يتعذر تقييمك تغذويا وتحديد حالتك التغذوية لعدم توفر وزنك وطولك وعمرك وجنسك و مستوى نشاطك البدني و حالتك الصحية.
النحافة عبارة عن حالة من عدم التوازن بين الوزن و الطول و تنتج لعدة أسباب منها الوراثة، مسببات صحية كفقر الدم و نقص الحديد و السكري و الديدان المعوية و سوء الامتصاص والتهابات الجسم، و أسباب ترتبط بالتغذية وطبيعة النظام الغذائي و الطاقة المستهلكة، و أسباب نفسية.
لزيادة وزنك عليك أولا اجراء الفحوصات و تحديد سبب النحافة لتتمكن من اكتساب الوزن دون وجود مانع صحي أو نفسي أو وراثي.
اما تغذويا فعليك اتباع نظام غذائي صحي عالي بالقيمة الغذائية مزامنة مع ممارسة تمارين رياضية لتقوية و بناء عضلات الجسم بالتنسيق مع مدرب رياضي.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ رغيف خبز صغير أو 2 رغيف خبز حمام صغير 12 سم/ 2 مثلث جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ 2 ملعقة حمص و 4 ملعقة فول/ 2 ملعقة طعام حلاوة الطحينة/ كوب حليب كامل الدسم/ موزة
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد/ 6 بسكويت دايجستيف/ كوب نسكافيه محلى
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو سبانخ أو بازيلاء أو أي نوع يخنة مرغوب ويمكن إستخدامها بزبدية شوربة خضار مع الشوفان/ ربع دجاجة مطبوخ أو قطعة لحم ستيك مطبوخة أو 2 قطعة دجاج بروستد/ سلطة البندورة بالطحينية زبدية واحدة/ كوب أرز مطبوخ أو كوب من رقائق البطاطس المقلية
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: 2 رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/ اصبع نقانق واحد أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البطاطا/ كوب حليب كامل الدسم
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ حبة أفوكادو مهروسة مع الليمون أو بالطريقة المرغوبة