نبي نقص وزني تمام
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
نصائح و ارشادات لانقاص الوزن
• شرب ما لا يقل عن 2 لتر ماء يوميا/ 8 أكواب.
• إستخدام أواني طعام تتناسب مع كمية الطعام لكل وجبة.
• ممارسة نشاط رياضي بدني يومي مثل المشي 30-60 دقيقة يوميا.
• إستبدال الدهون الحيوانية بدهون نباتية مثل زيت الزيتون و بكميات قليلة.
• تقليل إستهلاك السكريات البسيطة مثل السكر و القطر و الحلويات العربية.
• الإعتياد على الأطعمة المسلوقة و المشوية و تجنب المقالي خصوصا بكميات كبيرة من الزيوت.
• تناول وجبة العشاء قبل النوم ب 2-4 ساعات.
• عدم إهمال وجبة الفطور.
• تحديد مواعيد للوجبات و الإلتزام به
حمية صحية لانقاص الوزن (تتضمن سوائل و أعشاب تساعد على انقاص الوزن)
شرب 2 كوب ماء قبل كل وجبة لتقليل كمية الطعام المتناولة/ بإمكانك شرب أعشاب بين الوجبات مثل الكمون و الليمون و الزنجبيل و الشاي الأخضر و النعنع دون تحليتها بالسكر
الفطور: بيضة مسلوقة أو قطعة جبنة محلاة بحجم علبة الكبريت/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو نخالة/ نصف كوب حليب قليل الدسم/ حبة صغيرة موز أو تفاح او برتقال/ شرائح بندورة و خيار و خس كوب واحد.
الوجبة الخفيفة: كوب لبن قليل الدسم او لبن شرب مع حبة فاكهة
الغداء: نصف صدر دجاج منزوع الجلد أو نصف وقية سمك أو بياض بيضتين/ كوب أرز مسلوق أو أرز بالشعيرية/ نصف كوب لبن قليل الدسم أو كوب شنينة مخيض/ كوب من الخضار المطبوخة و يمكن إضافتها و طبخها مع الأرز مع التوابل المطلوبة/ سلطة بالكمية المرغوبة دون دهون مضافة.
الوجبة الخفيفة: كوب فيشار بدون زيت/ 2 حبة فاكهة
العشاء: نصف رغيف خبز أسمر/30 غرام تونا بدون زيت أو 2 سمكة سردين صغيرة أو شريحتين تيركي/ سلطة كوب واحد (قبل النوم بأربعة ساعات على الاقل
يتعذر تقييمك تغذويا لعدم توفر وزنك وطولك وعمرك وجنسك.