دهوني الحشوية 18 مادا تنصحني
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
النسبة الجيدة للدهون الحشوية يجب أن لا تتعدى 13، و في حالتك تعتبر مرتفعة ولكن بشكل بسيط.
لا يوجد تفاصيل كافية في السؤال حول وزنك وطولك وعمرك وجنسك و مستوى نشاطك البدني و حالتك الصحية والطريقة التي تم تحديد نسبة الدهون الحشوية بها لديك و إن ظهرت اماكن توزع هذه الدهون.
بشكل عام تعتبر الدهون الحشوية خطرا على الصحة و تسمى بالدهون النشطة حيث من الممكن لاحقا أن تسبب مشاكل صحية عديدة من ضمنها أمراض القلب و الشرايين و الجلطات و السرطان.
كيف تتخلص من الدهون الحشوية
الدهون الحشوية تستجيب بشكل جيد لانقاص الوزن حيث أنها تتناسب مع الوزن وكلما فقدت وزن أكثر ووصلت لوزنك المثالي كلما فقدت الدهون الحشوية ووصلت لجسم صحي.
خطة انقاص الوزن التي ننصحك باتباعها هي باتباع نظام غذائي صحي قليل بالسعرات الحرارية و الدهون مزامنة مع ممارسة التمارين الرياضية يوميا لمدة لا تقل عن نصف ساعة و ننصح بتمارين الكارديو أو المشي السريع، الجري، ركوب الدراجة.
حمية صحية لانقاص الوزن و التخلص من الدهون
الفطور: نصف رغيف خبز عربي أسمر أو من خبز النخالة أو قطعة خبز توست/ 2 ملعقة طعام لبنة أو 2 مثلث جبنة أو شريحة جبنة شيدر/ 2 ملعقة طعام حمص أو قطعة جبنة بيضاء بحجم علبة الكبريت أو 4 ملاعق فول/ كوب من شرائح الخضراوات
الوجبة الخفيفة: حبة فاكهة واحدة مثل ثلاثة أرباع الكوب فراولة أو 17 حبة عنب أو موزة او 2 حبة مشمش او دراقة أو أي نوع فواكه متوفرة بحجم قبضة اليد
الغداء: صدر دجاجة منزوع الجلد مسلوق أو مشوي و يمكن استبداله بقطعة لحمة حمراء 60 غرام مطبوخة أو سمكة متوسطة مشوية/ كوب أرز أو معكرونة مطبوخة بدون دهون مضافة/ كوب يخنة خضار من أي نوع مثل السبانخ أو البازيلاء او الفول الأخضر أو الفاصولياء و يمكن استبدالها بكوب سلطة خضراوات من أي نوع مرغوب
الوجبة الخفيفة: كوب شاي أخضر مع الزنجبيل و الليمون/ حبة فاكهة واحدة مثل تفاحة او موزة أو برتقالة او دراقة أو اجاصة
العشاء: كوب لبن قليل الدسم مع 3 حبات تمر أو بلح/ كوب سلطة من أي نوع مرغوب
شرب كمية ماء لا تقل عن 2 ليتر يوميا و يفضل شرب 2 كوب ماء قبل كل وجبة