عندي اختي عمرها ١٦ وعندما تاكل شي تطرشه ووزنها...
عندي اختي عمرها ١٦ وعندما تاكل شي تطرشه ووزنها مررره ناقص
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
في الحالة التي ذكرت فهناك احتمالات عديدة ولا يمكن الجزم لهذا يجب عرض الطفلة على أخصائي الجهاز الهضمي لفحصها سريريا و اجراء الفحوصات المخبرية لها لتحديد السبب.
من الطبيعي تأثر الوزن في حال عدم استهلاك كمية طعام كافية أو عدم استفادة الجسم من الطعام المستهلك وبالتالي فإن أي علاج لنقص الوزن لن يكون مفيدا الا في حال تم تحديد المشكلة الصحية و تناول العلاج المناسب.
بعد اتمام العلاج سيبدء الوزن تدريجيا بالتحسن نظرا لاستهلاك الطعام و الاستفادة منه و عندها عليك الحرص على تناول الطعام على شكل وجبات صغيرة متكررة تفيد في استهلاك كمية اكبر دون الشعور بالضيق من استهلاك كمية طعام كبيرة.
نصائح لزيادة الوزن
• يجب تناول كمية من الطعام تفوق إحتياجاتك الجسمية.
• يجب الحفاظ على الجسم في حالة الشبع من خلال تناول وجبات صغيرة ومتعددة تقارب ال 6 وجبات يوميا.
• إضافة أغذية غنية بالسعرات الحرارية و العناصر الغذائية لروتينك الغذائي اليومي كإضافة زبدة الفستق، الأفوكادو، زيت الزيتون، الشوفان، الزبدة، العسل، السمسم، الطحينية، القشطة.
• تناول أعشاب تساعد على فتح الشهية كالزعتر و الحلبة والكزبرة.
• تناول فواكه مجففة ومكسرات بين الوجبات.
• إضافة 2-3 كوب عصير طبيعي لوجباتك يوميا.
• ممارسة تمارين رياضية بسيطة لبناء كتلة عضلية هام لاكتساب الوزن و للحافظ على نمو سليم للعضلات و العظام.