لدي قولون عصبي ماهو الاكل والشرب المفضل
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
إرشادات غذائية لمريض القولون العصبي
• تقييد الأطعمة المحتوية على الفركتوز مثل التفاح و البطيخ و والمانجو و شراب السيرب العالي بالفركتوز.
• تقييد إستخدام الحليب و منتجاته المحتوية على اللاكتوز و هي جميع منتجات الحليب.
• تقييد إستخدام الثوم و البصل بإعتبارها مهيجة للقولون.
• تقييد إستخدام البقوليات مثل الفول و الحمص و العدس و الفاصولياء.
• تقييد الفاكهة ذات النواة الصلبة مثل الأفوكادو و المشمش و الكرز و الخوخ.
• تناول الطعام على مراحل 5-6 مرات يوميا بحيث تكون وجبات صغيرة ومتعددة
• اشرب الماء بما لا يقل عن 12 كوب يوميا
• استعمال المفكرة الغذائية بأن تقوم بتسجيل كل ما يتعبك من أغذية وتجنبها تماما
• استشر الطبيب بعلاج دوائي لتخفيف انتفاخ و الم القولون
• استعن بالأعشاب مثل الكمون و النعنع و اليانسون
• تجنب الدهنيات تماما
• امنتع عن تناول الكافيين
• يمنع التدخين
علاج القولون؟
• إن إحدى العوامل المؤثرة بالقولون هو العامل النفسي الي يجب السيطرة عليه مثل القلق و التوتر و العصبية.
• إستخدام فكرة المفكرة التغذوية/ و هي عبارة عن إستخدام مفكرة و تسجيل كل الأطعمة التي تهيج القولون مثلا تناولت البصل و تهيج القولون لديك فسجل أن البصل يؤثر عليك سلبا و تجنبه من نظامك الغذائي و أطعمتك.
• مراجعة طبيب لوصف دواء لتخفيف أعراض القولون.