نعاني من ضعف في زيادة الوزن ورغبة في الضغوط بعد...
نعاني من ضعف في زيادة الوزن ورغبة في الضغوط بعد الاكل
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
يتعذر تقييمك تغذويا لعدم توفر طولك ووزنك وعمرك وجنسك ومستوى نشاطك البدني وحالتك الصحية ولا يبدو واضحا المقصود بالضغوط بعد الأكل وننثحك بمراجعة طبيب أخصائي جهاز هضمي للفحص السريري في حال كنت تعاني من أي مشاكل صحية مرتبطة بالجهاز الهضمي نظرا لارتباطها بعدم اكتساب الوزن مثل الديدان المعوية و القرحة وسوء الامتصاص وغيرها.
ارشادات لزيادة الوزن
• اتبع نظام غذائي صحي عالي بالقيمة الغذائية لزيادة الوزن تدريجيا بدون مضار صحية.
• مارس تمارين لتقوية عضلات الجسم كحمل الأوزان.
• امتنع عن التدخين و المنبهات و أي مشروبات مضرة صحيا.
• تجنب السهر و العادات الغير صحية والتزم نظام محدد للوجبات.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ رغيف خبز صغير أو 2 رغيف حمام/ 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ 7 حبات زيتون/2 ملعقة طعام حلاوة الطحينية/ كوب من مخفوق الأفوكادو مع الحليب و العسل الوجبة الخفيفة: كوب حليب بالشوكولاتة ساخن أو بارد حسب التفضيل/ قطعة كيك بالكريمة/  الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو بازيلاء أو أي نوع يخنة مرغوب/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف 60 غرام مطبوخة/ كوب لبن كامل الدسم و كوب خيار لعمل سلطة الخيار باللبن مع الثوم و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف مقلوبة فريكة/ كوب عصير فاكهة طازج الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو كوب سحلب/ كوب فيشار/ 7 حبات مكسرات نية لوز أو كاجو أو جوز قلب العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو 2 رغيف حمام/30 غرام جبنة بيضاء مقلية أو 1 ملعقة زبدة الفول السوداني/ كوب بروكلي أو باذنجان مقلي/ كوب سلطة خضار بالطيحينة وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ موزة/ قبضة اليد فواكه مجففة