علاج لزيادة الوزن
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
علاج النحافة و كيفية زيادة الوزن
• امتنع عن العادات التي تؤثر على الوزن مثل السهر، النوم المتقطع، التدخين، الاسراف في شرب المنبهات ومصادر الكافيين.
• اتبع نظام غذائي صحي غني بالعناصر الغذائية الكبرى و الصغرى (الفيتامينات و المعادن) حيث ان الجسم يحتاجا للبناء بشكل صحيح و اكتساب الوزن.
• تجنب الخمول الحركي ومارس تمارين رياضية لتقوية عضلات الجسم كحمل الأوزان الخفيفة أو الثقيلة بما يتناسب مع جنسك من ذكر أو أنثى.
• تأكد من انك لا تعاني من أي مشكلة صحية تمنع اكتساب الوزن كالقرحة و الديدان المعوية و سوء الامتصاص، نقص الحديد، فقر الدم، نقص فيتامين ب12، السكري، خلل الهرمونات وهذا من خلال إجراء الفحوصات و عرضها على الطبيب.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان
يتعذر تقييمك لعدم توفر الوزن و الطول و العمر و الجنس و مستوى النشاط البدني و الحالة الصحية.