السلام عليكم التراكمي عندي 7 وغير مقتنعه اخذ دواء...
السلام عليكم التراكمي عندي 7 وغير مقتنعه اخذ دواء السكر قلوكوفاج اريد اتباع نظام غذائي فهل يمكنني ذلك ؟
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
نعم زرت ولكن لم اخذ اي دواء
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
الوالده تعاني من السكري منذ اكثر من عشر سنوات فقط
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
حمية مريض السكري
يعتبر اتباع مريض السكري لنمط غذائي معين مدى الحياة هام جدا للحفاظ على نسبة سكر الدم مضبوطة و تجنب ارتفاع و انخفاض السكر المتكررين، ولكن الحمية لا تغني عن العلاج حيث يعتبر أساسي وهام جدا لتجنب ارتفاع سكر الدم وخاصة أن التراكمي مرتفع بشكل كبير.
يجب العلم أن مريض السكري يجب أن يتبع نظام غذائي فردي شامل للمتابعة الدورية كل 1-3 شهور مزامنة مع التنسيق بين مختص التغذية و الطبيب وغالبا ما يكون الطبيب و المختص في نفس المركز العلاجي حيث يقوم الطبيب بتحويل المريض للاخصائي لتستمر المتابعة بما يتناسب مع التغيرات في قياساته الجسمية و العمر و النشاط البدني و العلاجات الدوائية والفحوصات الطبية.
تغذية مريض السكري
• تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض والمتوسط:لفريكة, البطاطا الحلوة، الذرة, الفول الأخضر، البازيلاء, البقوليات، العدس, الأرز البسمتي, الخضراوات غير النشوية, الجزر، ومعظم الفواكه (ما عدا البطيخ والتمر والأناناس).
• تناول خمس إلى ست وجبات في اليوم (وجبات صغيرة ومتعددة): يجب أن تحتوي على جميع المجموعات الغذائية من النشويات الخالية من الجلوتين والحليب ومشتقاته واللحوم والخضراوات والفواكه والدهون المفيدة.
• أكثر من تناول الخضراوات الطازجة والمطبوخة.
• تناول الفواكه الطازجة وبقشرها، بدلاً من عصائر الفواكه (يسمح بتناول 2-3 حصص من الفواكه يومياً).
• تناول الأطعمة قليلة الدهون.
• تناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهن، ويفضّل استبدالها باللحوم البيضاء والسمك.
• تناول الحليب والألبان قليلة أو خالية الدسم.
• ابتعد عن المأكولات المقلية، واستعمل طريقة السلق أو الشواء أو التحميص والخبز في الفرن لإعداد الطعام.
• تجنب السكر والحلويات، أو التقليل والاعتدال في أكلها: فالسكر يحتوي على العديد من السعرات الحرارية، مما يكسب الجسم الوزن الزائد وزيادة تأثير عامل السمنة على مريض السكري، كما أنه يعمل على رفع سكر الدم بصورة سريعة.
• التقليل من الملح: حيث يتسبب في تراكم الماء في الجسم وربما ارتفاع ضغط الدم وهو أحد مضاعفات مرض السكر, وتجنب بقدر الإمكان تناول الأطعمة المحفوظة في الملح والمأكولات السريعة, حيث تحتوي على الكثير من الملح.
• الإكثار من شرب الماء: يفضل شرب 8-10 أكواب من الماء يومياً.
• وجبة ما قبل النوم: مهمة جداً لتجنب انخفاض مستوى السكر في الدم أثناء الليل، لذلك على مريض السكري أن يحرص على تناولها، مع الاعتدال بكميتها ونوعيتها.