بنقص تقريبانصف ك أسبوعيا بدون سبب واضح مع العلم...
بنقص تقريبانصف ك أسبوعيا بدون سبب واضح مع العلم واجبات الاكل عادي جدا والشهيه تمام والسكر مظبوط ايه السبب
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
لا يتوفر وزنك وطولك وعمرك وجنسك ليتم تقييمك تغذويا وتحديد حالتك التغذوية.
لا يعتبر فقدان 2 كغم شهريا مؤشر صحي خطر ولا داعي للقلق حيث إن لم يتجاوز فقدان الوزن 4-6 كغم شهريا فلا يعتبر هناك أي خطر على الصحة.
يرجى منك مراقبة التغيرات في الوزن بشكل شهري و تجنب التوزين أسبوعيا و في حال فقدان 4-6 كغم شهريا يجب مراجعة الطبيب لإجراء فحوصات وتحديد سبب فقدان الوزن.
يتعرض الجسم لتغيرات عديدة تؤثر على الوزن ومن ضمنها:
• تغيير النظام الغذائي بتناول كمية سعرات حرارية يومية أقل من حاجة الجسم اليومية و أقل من المعتاد.
• تغيير النظانم الغذائي و إتباع نظام غير صحي مثل الإتجاه للوجيات الجاهزة الفقيرة بالعناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن مما يؤثر على صحة الجسم سلبا و يؤدي إلى خلل في الوزن.
• وجود مسبب صحي مثل خلل الهرمونات أو نشاط الدرقية أو فقر الدم و غيرها.
• إتباع نمط حياة يتميز بنشاط بدني مرتفع يفوق ما يتناوله من طاقة يومية يكتسبها من خلال الطعام.
• مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإرتجاع المريئي و القرحة المعدية.
• أسباب نفسية مثل القلق و التوتر و الإكتئاب.
• الديدان المعوية.
• التهابات في الجسم كالتهابات المسالك و غيرها.
بماذا ننصحك
• راقب التغيرات في الوزن بقياسه شهريا و حساب الفرق في الوزن خلال فترة شهر.
• تأكد من إجراء فحوصات للالتهابات و الديدان المعوية و سكر الدم و عرضها على الطبيب.
• احرص على التنويع في نظامك الغذائي بتناول 6 وجبات يوميا 3 منها رئيسية متنوعة و 3 وجبات خفيفة كالفاكهة و الحلويات المنزلية و السلطات.
• مارس نشاط بدني بسيط لتقوية عضلات الجسم للحفاظ عليها و تجنب فقدانها.
• تجنب العادات الغير صحية كالسهر و التدخين و شرب المنبهات بكثرة.
• وجبة الفطور هامة جدا لهذا احرص على تناولها صباحا في وقت مبكر قبل اي صنف آخر.
• اشرب الماء بكميات كافية لا تقل عن 12 كوب يوميا.