السلام عليكم
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
تغذية مريض ارتفاع اليوريا
اليوريا تنتج عن تكسر البرتين في العضلات أو البروتين المستهلك في الغذاء في حالة وجود اعتلال بالكلى و في هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب و إجرا الفحوصات اللازمة لتحديد المشكلة الصحية بدقة و العلاج المناسب.
تغذويا يجب على مريض اليوريا تجنب استهلاك كميات كبيرة من البروتين من اللحوم و الدواجن والمأكولات البحرية والبقوليات و الحليب ومشتقاته.
الحرص على شرب كميات كثيرة من السوائل هام جدا لتجنب الجفاف الذي يؤدي لارتفاع اليوريا بشكل إضافي.
اعتمد في تغذيتك على تناول البروتين بكميات بسيطة من المكسرات و البقوليات و الخضراوات، كما يمكنك تناول الأطعمة الخالية من البروتين كالفاكهة و الحبوب.