طفلي عمره سنتين و ٤ شهور لكن قصير و طوله لا يناسب...
طفلي عمره سنتين و ٤ شهور لكن قصير و طوله لا يناسب عمره طوله ٨٢ و وزنه ١٠ كيلو هل طوله مناسب ؟ هل يمكن زيادة طوله ؟ و الطرق ؟
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
نعم و أجابت ان طوله مناسب لكن قصير امام الأطفال الاصغر منه سنا
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
انا مريضة سكر و حملت فيه وانا عندي سكر
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
الوزن الطبيعي لطفل في سن عامين ونصف هو 13 كغم ويعتبر الوزن بين 10_16 كغم طبيعيا.
الطول الطبيعي لطفل في سن عامين ونصف هو 86 سم.
يعتبر طول ووزن طفلك ضمن الحد الطبيعي ولكنه على الحد الأدنى و كلاهما متناسبان مع بعضهما لهذا لا داعي للقلق.
في حال رغبتك قم بعرض الطفل على طبيب الأطفال لفحصه سريريا و فحص هرمون النمو.
احرصي فقط على تغذية صحية و سليمة للطفل بتزويده بكمية طعام كافية في 3-4 وجبات يوميا إضافة ل 2 كوب حليب يوميا ضرورية للنمو السليم للعظام.
تغذية الأطفال في عمر 1-3 سنوات (الطفل الدارج)
• يحتاج الطفل إلى 1000 سعر حراري يوميا و تبدأ بالإزدياد تدريجيا حتى الوصول إلى سن البلوغ.
• يحتاج الطفل إلى 1.1 غم/ كغم من وزنه.
• يفضل التقليل من تناول الأغذية الغنية بالكولسترول بعد السنتين و تناول الأطعمة قليلة الدهون.
• يجب التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم الضروري لتكوين العظم.
• يجب إعطاء الطفل سوائل بما يقارب 50-60 مل/ كغم.
• يجب زيادة الألياف في الطعام تدريجيا بتناول الأطعمة مثل البقوليات والفواكه و الخضار بقشورها و الحبوب الكاملة.
• يجب التركيز على الأطعمة الغنية بفيتامين ج و أ والحديد، وتجنب الأطعمة الخالية من العناصر الغائية مثل الشيبس و المشروبات الغازية والحلويات والسكاكر.
• يجب توفير جلوس مريح للطفل أثناء تناول الطعام وتقديم الأطعمة الطرية والمقطعة و سهلة البلع.