انا مشكلتي بعمل ريجيم وبشرب اعشاب ومابضعف بس بدي...
انا مشكلتي بعمل ريجيم وبشرب اعشاب ومابضعف بس بدي اعرف المشكلي
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
أسباب ثبات الوزن
تتعدد أسباب ثبات الوزن و تعتمد على عوامل عديدة ومنها:
• حالتك التغذوية و درجة السمنة التي تعاني منها اعتمادا على النسبة بين الوزن و الطول.
• مخزون فيتامين د في الجسم.
• مقاومة الانسولين.
• النشاط البدني و الخمول الحركي.
• نوع الحمية التي تتبعها.
• نقص الحديد و فقر الدم.
• السكري.
• خلل هرمونات الجسم و خاصة الدرقية.
• تكيسات المبيضين.
بماذا ننصحك:
• بداية عليك بإجراء فحوصات للدم و الحديد و فيتامين د و مقاومة الانسولين و الهرمونات و السكري و تكيسات المبيضين.
• تحديد الحالة التغذوية من خلال تزويدنا بوزنك وطولك وعمرك وجنسك و مستوى نشاطك البدني و حالتك الصحية.
• اتباع نظام غذائي صحي متكامل ومتنوع ولكن قليل بالسعرات الحرارية و الدهون لفقدان الوزن بمعدل 4 كغم شهريا.
• البدء بممارسة التمارين الرياضية و التركيز على مناطق تراكم الدهون و لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يوميا.
• الحرص على النوم 8 ساعات يوميا على الأقل ليلا.
• الحرص على شرب 12-16 كوب ماء يوميا على الأقل.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: بياض بيضتين مسلوقتين أو 2 شريحة تيركي غير مدخن/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو نخالة/ 2 ملعقة لبنة قليلة الدسم أو جبة كريمية/ شرائح خضراوات بالكمية المرغوبة و حبة فاكهة بحجم قبضة اليد مثلا تفاحة.
الوجبة الخفيفة: حبة فاكهة و قبضة مكسرات غير مملحة.
الغداء: نصف صدر دجاج منزوع الجلد مشوي أو مسلوق أو قطعة لحم 60 غرام عجل مفرومة أو كاملة / كوب أرز مسلوق أو رغيف و نصف خبز أسمر صغير/ خضار مسلوقة أو مطبوخة على البخار مثل الجزر و الكوسا و البروكلي كوب واحد ويمكنك تحضيرها على شكل شوربة أو يخنة/ سلطة بالكمية المرغوبة متبلة بالخل والليمون.
الوجبة الخفيفة: كوب لبن قليل الدسم مع حبة فاكهة أو شريحة بطيخ.
العشاء: نصف رغيف خبز أسمر محمص مع كوب من السلطة كسلطة الخيار بلبن أو السلطة اليونانية/ قطعة صدر دجاج 30 غرام او تونا