السلام عليكم انا عندى دهون بالكبد وكلوسترول عالي...
السلام عليكم انا عندى دهون بالكبد وكلوسترول عالي جدا وحصوة بالمرارة وعايز نظام غذائي حمية غذائية للانتظام عليه لانقاص الوزن
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
نعم علاج للمرارة واخر لخفض نسبة الكوليسترول واخر لتنظيم عصارات المعدة
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك حول انقاص الوزن
يتعذر تقييمك تغذويا لعدم توفر وزنك وطولك وعمرك و جنسك و مستوى نشاطك البدني.
تبعا لحالتك فغن ما تحتاجه هو الامتناع التام عن الدهون مزامنة مع اهمية انقاص الوزن من خلال اتباع نظام غذائي صحي قليل بالسعرات الحرارية و خالي من الدهون و الكولسترول لانقاص الوزن و تحسين الصحة و العامة كما له دور كبير في نجاح علاج الامراض التي تعاني منها.
لا يعتبر النظام الغذائي وحده كافيا بل تحتاج لممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي و لمدة لا تقل عن نصف ساعة كالمشي السريع أو التمارين المنزلية.
نصائح لنظام غذائي صحي خالي من الدهون مناسب لمريض ارتفاع الكولسترول و دهون الكبد و المرارة
• ابدأ بتحضير طعام بطرق السلق و الشوي و تجنب القلي.
• تجنب تناول الحلويات العربية و الحلويات الكريمية الغنية بالزيوت و الزبدة.
• تجنب تناول لحوم الأعضاء كالكبدة و الطحال.
• تجنب تناول صفار البيض و يمكنك الاستعاضة عنه بتناول بياض بيضتين كبديل لبيضة واحدة كاملة.
• استبدل المخبوزات البيضاء المحضرة من الدقيق الابيض بالمخبوزات المحضرة من الحبوب الكاملة أو من قشور حبوب القمح لزيادة الالياف في غذائك.
• احرص على شرب السوائل بكميات كافية و خاصة في حالات التفريغ السريع للأمعاء.
• تناول كميات كافية من الخضراوات و الفاكهة يوميا و بتنوع في الأصناف حيث يمكنك تناول حصة خضار في كل وجبة و تناول 2-3 حبة فاكهة يوميا.
• تجنب السكريات البسيطة و خاصة السكر الأبيض.
حمية صحية لانقاص الوزن قليلة السعرات الحرارية و خالية من الدهون
• الفطور: بياض بيضتين أو 2 ملعقة حمص/ نصف رغيف خبز عربي صغير أسمر او شعير / 2 ملعقة جبنة كريمية غير مملحة أو ربع كوب لبنة قليلة الدسم/ شرائح خيار و بندورة كوب/ تفاحة صغيرة
• وجبة خفيفة 1: 3 حبات تمر متوسطة/ أوراق خس بالكمية المرغوبة
• الغداء: كوب أرز مع ملعقتين صغيرتين زيت زيتون أو رغيف ونصف خبز نخالة او شعير/ 60 غرام صدر دجاج أو 60 غرام لحمة عجل مفرومة أو ستيك/ يخنة خضار مطبوخة بدون ملح وتوابل أو كوب خضار مشوية بالفرن/ كوب سلطة خضراء من أي خضراوات مرغوبة
• وجبة خفيفة 2: موزة صغيرة / كوب جيلي
• العشاء: نصف كوب بطاطا مسلوقة أو مشوية أو متبل باذنجان/ 60 سمك مشوي أو تونا محفوظة بالماء / كوب سلطة أو خضراوات مسلوقة/ كوب لبن خالي الدسم