انا بنتى عندها سنه بالظبط ووزنها 7كيلو مبتزدش
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
الوزن الطبيعي للطفل في عمر 12 شهرا
يبلغ الوزن الطبيعي للطفل في عمر 12 شهرا 10 كغم و يعتبر طبيعي بين 8-12 كغم.
يعتمد الوزن في سن 12 شهرا على الوزن عند الولادة و كذلك الطول ولا يعتبر وزن الطفلة بعيد عن المعدل الطبيعي وبالتالي لا داعي للقلق مع ضرورة عرض الطفلة على أخصائي الأطفال لفحصها سريريا و مراقبة نموها السليم.
يجب الحرص على تغذية صحية و سليمة للطفل لنمو سليم.
نصائح لتغذية صحية للطفل في سن 12 شهرا
• يمكن للطفل في هذا السن تناول جميع أنواع الأطعمة دون تحديد أو موانع وبالتالي جب اعتماد نمط غذائي معين للطفل داخل الاسرة يتمثل بمنح الطفل 3 وجبات رئيسية متنوعة من موجودات المنزل و الطعام المحضر لأفراد الأسرة اضافة لوجبة خفيفة من الفاكهة و 2 كوب حليب مخصص لعمره يوميا.
• يتاثر الوزن في هذه الفترة بالتسنين حيث تؤثر على شهية الطفل ولكنها فترة مؤقتة.
• تجنب منح الطفل الأطعمة الغير صحية كالمقرمشات و الحلويات الصناعية و العصائر المصنعة.
• امنح الطفل كمية ماء كافية.
• شجع الطفل على الحركة حيث تعتبر هامة جدا للنمو السليم.
• الوجبة الصحية المتنوعة تحتوي على صنف من كل من النشويات (أرز، خبز، معكرونة، حبوب) و اللحوم (بيض، بقوليات، لحم، دجاج، ماكولات بحرية) والخضراوات والحليب ومشتقاته من ألبان و أجبان.