ماهو الفطور الصحي لمريضة السكر حتى اخفف وزني
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
اتناول منظم السكر وحبوب الضغط وفيتمين ب١٢
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
كان عندي النقرس بس انتهى
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
نصائح لنظام صحي لمريض السكري
• تناول طعام صحي متنوع من جميع المجموعات الغذائية
• ينبغي توزيع الطعام لمريض السكري بحيث تكون نسبة الكربوهيدرات فيه لا تتجاوز 50 الى 60 بالمئة من المجموع الكلي للطاقة
• تناول 6 وجبات يوميا ثلاثة رئيسية وثلاثة بينها وأن لا تزيد المدة بين كل وجبة و الأخرى عن 5 ساعات
• تناول أطعمة غنية بالعناصر الغذائية من فيتامينات و معادن
• يفضل أن تكون الوجبة الأخيرة قبل النوم خاصة إذا كان المريض يتعالج بالأنسولين
• ألا يتأخر تناول الطعام 30 الى 45 دقيقة من اخذ الاأنسولين او حبوب السكري
• إستبدال الدهون الحيوانية بالدهون النباتية مثل زيت الزيتون
• يجب تناول الطعام مثلا حصة خبز أو حصة فاكهة بعد النشاط الرياضي حسب مدته
• تجنب السكريات البسيطة مثل السكر و القطر و الحلويات
• يجب إستشارة الطبيب عند إتباع حمية غذائية لتخفيف الوزن
• شرب كمية ماء لا تقل عن 3 لتر يوميا لتعويض الماء الخارج بعملية التعرق و التبول
مثال لوجبة فطور صحية لمريض السكري
• تناول بياض بيضتين مع نصف رغيف من خبز النخالة الرقيق أو خبز الشعير الرقيق و كوب من شرائح الخضراوات كالخيار و البندورة و نصف كوب حليب قليل الدسم غير محلى.
• تناول 2 ملعقة حمص مع نصف رغيف خبز نخالة رقيق و حبة فليفلة خضراء و ملعقة لبنة.
• تناول 2 مثلث جبنة دهن مع ربع رغيف خبز أسمر سميك و طبق سلطة خضراوات ورقية ونصف كوب شنينة.