بنتي بقي لها شهرين بتخس جامد١٣كيلو وبدون سبب مع...
بنتي بقي لها شهرين بتخس جامد١٣كيلو وبدون سبب مع النوم الكثير في بدايه الامر وانخفاض حاد في الضغط عملنا كل التحاليل وروحنا عند الدكاتره وقالو مافيش حاجه هي ١٤سنه هل ممكن دا يكون روماتويد علي القلب
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ما هي أسباب نقصان الوزن المستمر؟
• تغيير النظام الغذائي بتناول كمية سعرات حرارية يومية أقل من حاجة الجسم اليومية و أقل من المعتاد.
• تغيير النظانم الغذائي و إتباع نظام غير صحي مثل الإتجاه للوجيات الجاهزة الفقيرة بالعناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن مما يؤثر على صحة الجسم سلبا و يؤدي إلى خلل في الوزن.
• وجود مسبب صحي مثل خلل الهرمونات أو نشاط الدرقية أو فقر الدم و غيرها.
• إتباع نمط حياة يتميز بنشاط بدني مرتفع يفوق ما يتناوله من طاقة يومية يكتسبها من خلال الطعام.
• مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإرتجاع المريئي و القرحة المعدية.
• أسباب نفسية مثل القلق و التوتر و الإكتئاب.
كيف أعالج نقصان الوزن المستمر؟
• بداية إن كان نقصان الوزن بمعدل يفوق ال 4-6 كيلوغرام شهريا يجب مراجعة الطبيب لمعرفة الأسباب حيث أن سبب نزول الوزن إن لم يكن مبرر يمكن أن يكون جاد و بحاجة لتشخيص.
• ثانيا يجب على الشخص القيام بتقييم التغيرات الحاصلة على نظامه الغذائي و نشاطه البدني.
•  ثم يجب على الشخص القيام بتقييم العوامل النفسية في فترة نقصان الوزن.
• يمكن أن يتبع الشخص حمية غائية صحية عالية السعرات الحرارية مع مراقبة الوزن بشكل مستمر و عدم إهمال سبب نزول الوزن.