إسأل أخصائية نفسية الآن

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 6190 | نسبة الرضا 97.8%

الزواج و الإرشاد الأسري

الخوف والرعشة امام المساول

تم تقييم هذه الإجابة:
الخوف والرعشة امام المساول
مساعدة الخبير: هل راجعت دكتور نفسي من قبل؟ أو حاولت أي شئ آخر؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع الدكتور النفسي عليها قبل أن أقوم بإيصالك به؟
لا لماةاقابال المساول يجيني خوف ورعشة ماقادر اوقف

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: أسماء زقوت

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 6190 | نسبة الرضا 97.6%

مشكلة الخوف الشديد من مواجهة المسؤول/ المدير قد تكون تولدت داخلك  بسبب كون الشخص غير مريح ولا يمتلك مهارات إشعار الطرف الآخر بالأمان وأن كل شيء على ما يرام بوضوح, أو بسبب شعورك بنقص مهاراتك في التواصل أو ضعف كفاءتك في عملك ما يجعل الخوف والتوتر يسيطران فتضعف قدرتك على المواجهة وتظهر على شكل توتر ورعشة وارتجاف, ولربما أن أسلوب المدير غير مناسب مثل الصراخ أو التحدث بصوت عال أو خطابات التهديد وتبخيس الجهود وما شابه ما يجعلك تتجنب مواجهته وتخشاه أو بسبب ضعف شخصيتك.

ولتحسين حالتك وموقفك في هذه المواقف بإمكانك الاستعانة بالتالي:

- التدرب على مواقف تخيلية مع المدير أمام المرآة وصنع سيناريوهات تخيلية وتدريب نفسك على الرد عليها ومراقبة لغة جسدك فهذا النشاط يجعلك أكثر ثقة بما يمكنك فعله وقوله أيضًا يحسن من شعورك بالقوة النفسية في الموقف الحقيقي ويضعف إحباطك.

- ممارسة تمارين التنفس العميق أثناء المرور بالموقف الموتر مع مديرك وإعطاء نفسك تحفيز داخلي ذاتي من خلال تذكير نفسك بأي شيء آمن ومريح ليشعرك بالهدوء النفسي.

- تفريغ طاقتك السلبية وقلقك قبل مواجهة المدير من خلال المشي او الخروج لاستنشاق الهواء او التحدث مع شخص يحبك ليدعمك ويسندك وتبدد خجلك.

- ذكّر نفسك بأن المدير مجرد إنسان مثلنا وأنه بإمكانك إيجاد مدخل نفسي مناسب لتكوين علاقة إيجابية وصحية ومريحة معه من خلال فهم ما يحب وما يكره مثلًا والتحدث معه عن الأمور التي تلفته والموضوعات التي يهتم بها..أو مشاركته شرب القهوة دون مناسبة في يوم عمل هادئ أيضًا مخاطبته بعبارات إيجابية وتقدير عمله على أوقات مختلفة وفي وقت الضغط في العمل..فهذه المبادرات البسيطة تصنع فارق وتبني بينكم جسر ويتبدد هذا الجليد بينكم الواضح من خوفك الشديد وتوترك أمامه ولا تقلق فالوقت صديق الجميع.

- أيضًا زد صلابتك وقوتك النفسية من خلال تذكير نفسك بنقاط قوتك الشخصية وجوانبك الإيجابية والعظيمة والتي كنت بها مسؤول ومبادر وداعم وماشابه لترفع مفهومك عن ذاتك وتواجه خجلك.

- إذا كان خوفك من المواجهة متعلق بكونك قد أخطأت في العمل أو ماشابه, فتذكر اننا كلنا نخطئ والأهم دائمًا هو مواجهة الأمر والسعي لتعديل الخطأ وكل شيء يكون على ما يرام فيما بعد.

- إذا كنت تشعر بأن الأمر زائد ولا يتحسن بإمكانك زيارة طبيب نفسي لتقييم حالتك ومدى حاجتك لمضادات قلق تساعدك في ضبط انفعالك, أو مدى حاجتك لجلسات علاج معرفي سلوكي مع أخصائي نفسي.

يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير، كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من 16 مجال، بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط:

تحميل تطبيق جواب

إسأل أخصائية نفسية

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 6190 | نسبة الرضا 97.8%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار