كيف اتعامل مع ارتفاع الضغض بالاعشاب
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
خفض ضغط الدم المرتفع بالأعشاب
إن مرض ارتفاع ضغط الدم يعتبر مرض مزمن يتطلب منك محاولة الحفاظ على ضغط دم ضمن الحد المناسب لمريض الضغط و الحد من ارتفاعه من خلال اتباع نمط حياة معين مزامنة مع تناول العلاج الموصوف لك طبيا.
اما الأعشاب فهي لا يمكن ان تعالج الضغط بل يمكن استعمالها في حالات ارتفاع الضغط المفاجئة او لغير مريض ارتفاع ضغط الدم ولا يمكن اتخاذها كطريقة علاجية حيث أن الأصل هو تجنب ارتفاع الضغط بشكل كامل و ليس خفضه بعد ارتفاعه.
من الاعشاب التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع الريحان الحلو، بذور الكرفس، الهيل، الزنجبيل، الكركديه، منقوع ورق الزيتون.
نمط الحياة لمريض الضغط DASH DIET
تعتمد حمية داش المعتمدة عالميا لمرضى الضغط على منع استهلاك الصوديوم، منع استهالك الدهون، و زيادة استهلاك الألياف كما يلي:
• عدم تمليح الطعام أثناء طهيه أو تحضيره أو حتى عدم وضع الملح أمام مرأى العين.
• إضافة البهارات التي لا تحتوي على الصوديوم أو الملح، و إضافة الليمون و الأعشاب لإضفاء نكهة إلى الطعام بعيدا عن استعمال الملح.
• تجنب الموالح مثل الأجبان و المكسرات و المخللات و الخبز العادي المملح و اللحوم المدخنة و المعلبة و مستخلصات اللحمة و السردين و اللحوم المخللة.
• تناول الخبز قليل الملح أو عدم تمليح العجين المستعمل في تحضير الخبز أو المعجنات.
• الابتعاد عن الصلصات و البهارات المحتوية على الصوديوم مثل غلوتامات الصوديوم و صلصة الصويا و صلصات الشوي و الكاتشب و الماسترد و الزيتون و الخل المنكه.
• تناول المشروبات المصنعة في البيت أو الجاهزة ذات المحتوى القليل من الصوديوم.
• قراءة بطاقات البيان الموجودة على المنتجات الجاهزة لتحديد كمية الصوديوم التي سيتم تناولها.
• التعود على الأطعمة المسلوقة و المشوية.
• يمكن تناول الأطعمة المقلية مع إضافة الزيت لها ضمن الكمية المسموحة مثلا قلي البطاطا مع ملعقة زيت او ملعقتين كبيرتين من الزيت.
• تقليل تناول الأطعمة المحتوية على الشحوم الحيوانية لتخفيف الكولسترول الزائد منها و عدم استعمال الزبدة و السمنة.
• تجنب تناول اللحوم الغنية بالدهون و استبدالها بلحم العجل أو الدجاج المنزوع الجلد و الأسماك.
• استبدال الدهون الحيوانية بزيت الزيتون و الزيوت النباتية على أن تكون ضمن الكمية المسموح بها يوميا.
• ممارسة الرياضة المعتدلة قدر الإمكان مثل المشي و السباحة لمدة ساعة او أكثر.