عايزه دكتور لاعلاج النحافه الشديده
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
أسباب النحافة وطرق علاجها
يتعذر تقييمك تغذويا لتحديد حالتك التغذوية بدقة لعدم توفر وزنك وطولك وعمرك وجنسك و مستوى نشاطك البدني و حالتك الصحية.
إن النحافة هي حالة من عدم التناسب بين الوزن و الطول حيث يكون الوزن اقل من المناسب للطول بشكل كبير تعتبر النحافة مؤثر سلبي على الصحة حيث من الممكن أن تسبب أمراض عديدة.
التعرف على مسبب النحافة هام جدا للتوصل لخجطة علاجية صحيحة و ذات فعالية حيث أن خطة علاج النحافة الصحيحة تبدأ بتحديد المسبب و علاجه وأسباب النحافة هي:
• الوراثة و يمكنك التعرف عليها من خلال السجل العائلي فإن كانت مثلا النحافة شائعة في العائلة فغالبا ما تكون وراثية و بالتالي يمكنك مناقشة طرق علاجها من الطبيب من خلال الهرمونات و يمكن التخفيف منها من خلال ممارسةى الرياضة لإكتساب العضلات الجسمية و صقل الجسم.
• تناول كمية سعرات حرارية يومية أقل من حاجة الجسم اليومية و يمكنك تقييمها من خلال المفكرة الغذائية و هي عبارة عن تسجيل ما تأكله يوميا بالتفصيل لمدة ثلاثة أيام ثم إستشارة أخصائي التغذية لتقييم كم الطاقة الذي تتناوله و يتم مقارنته مع الطاقة الواجب تناولها بناءا على طولك ووزنك و جنسك و عمرك و مستوى نشاطك البدني، و يكم علاجها من خلال زيادة كمية الطعام المتناولة من خلال حمية غذائية صحية.
• إتباع نظام غذائي غير صحي يتمثل بأغذية غنية بالسعرات الحرارية وخالية من العناصر الغذائية من فيتامينات و معادن و يمكنك تقييمها شخصيا كما أن المفكرة الغذائية ستوضح هذه النقطة وبالتالي أنت تعرض نفسك لسوء التغذية حيث أن الفيتامينات و المعادن ضرورية جدا لصحة الجسم و لعملياته الحيوية و منها البناء الجسمي.
• وجود مسبب صحي مثل خلل الهرمونات أو فقر الدم و غيرها ويمكن التأكد من ذلك من خلال فحوصات الدم و الحديد و الفحوصات الهرمونية بوصفة طبية و يتم علاجها دوائيا.
• أن يكون نمط حياة الشخص يتميز بنشاط بدني مرتفع يفوق ما يتناوله من طاقة يومية يكتسبها من خلال الطعام و يمكن للشخص تقييم ذلك من خلال نشاطاته اليومية و تعالج بتعويض فاقد الطاقة خلال هذه الأنشطة بكمية طعام تناسبه.
• مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإرتجاع المريئي و القرحة المعدية والديدان المعوية و يتم معرفتها من خلال تشخيص الطبيب المختص بالجهاز الهضمي و يتم معالجتها دوائيا.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ رغيف خبز صغير أو 2 رغيف حمام/ 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ 7 حبات زيتون/2 ملعقة طعام حلاوة الطحينية/ كوب من مخفوق الأفوكادو مع الحليب و العسل
الوجبة الخفيفة: كوب حليب بالشوكولاتة ساخن أو بارد حسب التفضيل/ قطعة كيك بالكريمة/
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو بازيلاء أو أي نوع يخنة مرغوب/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف 60 غرام مطبوخة/ كوب لبن كامل الدسم و كوب خيار لعمل سلطة الخيار باللبن مع الثوم و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف مقلوبة فريكة/ كوب عصير فاكهة طازج
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو كوب سحلب/ كوب فيشار/ 7 حبات مكسرات نية لوز أو كاجو أو جوز قلب
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو 2 رغيف حمام/30 غرام جبنة بيضاء مقلية أو 1 ملعقة زبدة الفول السوداني/ كوب بروكلي أو باذنجان مقلي/ كوب سلطة خضار بالطيحينة
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ موزة/ قبضة اليد فواكه مجففة