أود الاطمئنان علي ابني الذي بلغ ثماني سنوات منذ...
أود الاطمئنان علي ابني الذي بلغ ثماني سنوات منذ شهر فقط يبلغ طوله ١٢٠سم علما بأن طولي ١٥٠ وابيه ١٨٠سم؟
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
تبعا لمنظمة الصحة العالمية فإن طول ابنك ضمن المعدل الطبيعي للطول في عمره ولا يعاني من قصر في القامة لهذا لا داعي للقلق.
ما هي التغذية المناسبة لطفل عمره 8 سنوات؟
تدعى المرحلة بين 6-12 عام عام بمرحلة المدرسة و تتميز بتأثر الطفل بالأقران و ميله إلى القرارات المنفردة.
التغذية في سن المدرسة يجب أن تكون تغذية سليمة لأنها مرحلة حرجة من مرحلة النمو و مرحلة تحضيرية لسن المراهقة حيث تبدأ التغيرات الجسمية و الهرمونية التي تحتاج إلى جسم سليم و صحي و تحتاج إلى توافر في العناصر الغذائية من فيتامينات و معادن.
إرشادات عامة لتغذية الأطفال في مرحلة المدرسة
• يصل عدد السعرات الحرارية اليومية إلى ما يقارب 2000- 2500 سعر حراري.
• يجب التركيز على تناول الغذاء الغني بالكالسيوم لأنها مرحلة يكون فيها تكوين العظام أكبر ما يمكن، و يمكن الحصول على الكالسيوم من الحليب و الأجبان و الألبان.
• يجب التركيز على شرب الطفل لكمية سوائل مناسبة من 6-10 أكواب يوميا و تعتمد على عوامل عديدة.
• يجب زيادة الألياف في الطعام تدريجيا حتى تصل إلى 25 غرام ألياف يوميا و توجد بالخضراوات و الفاكهة و البقوليات و الحبوب الكاملة.
• التركيز على الأغذية الغنية ب فيتامينات سي، أ، والحديد حيث يوجد فيتامين سي في الحمضيات و الفلفل الأخضر و يوجد الحديد و فيتامين أ في المصادر الحيوانية.
• يجب على الأم توعية الطفل و تحديد كمية الأطعمة الخالية من العناصر الغذائية مثل الشيبس والمشروبات الغازية و الحلويات و السكاكر .
• توفير جو مريح و مناسب للطفل لتشجيعه على تناول الطعام و يفضل تناوله في جماعة مثل العائلة مثلا و تحديد موعد الوجبات العائلية.
• الحرص على إعطاء الطفل وجبة فطور غنية و مشبعة.
• تشجيع الطفل على ممارسة نشاط رياضي بدني و إبعاده عن الخمول.