نوع الااغدية لمريضة بسرطان في الثدي عافكم الله
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
العوامل المضادة للسرطان في الأطعمة النباتية لتقوية المناعة
• الشاي الأخضر: يساعد على علاج السرطان لأنه يعتبر مضاد للأكسدة.
• الجزر و البروكلي و السبانخ و الشمام و المانجا و البندورة و البطيخ تحتوي على كاروتينات مفيدة في علاج السرطان.
• الحمضيات و الفلفل الأخضر و الفراولة لإحتوائها على فيتامين سي.
• جنين القمح و الفستق واللوز لإحتوائه على فيتامين ه.
• اللحم قليل الدهن و الأغذية البحرية و البطاطا لإحتوائها على السلينيوم.
• الزهرة و الملفوف و اللفت و البروكلي لإحتوائها على الإندولات.
• الحمضيات و التفاح و الحبوب الكاملة لإحتوائها على الفلافينويدات.
• البصل و الثوم و الكراث و الفلفل الأحمر و البصل الأخضر تعتبر مضادات حيوية.
• الحمضيات و البندورة و الجزر و الحبوب الكاملة و العنب لإحتوائها على الفينولات.
• الحبوب الكاملة لإحتوائها على الفايتات.
• الحبوب الكاملة و الخضراوات لإحتوائها اللجنانات.
تغذية مرضى السرطان أثناء العلاج الكيماوي
• تناول وجبات صغيرة ومتعددة تقارب 6-8 وجبات يوميا بمعدل وجبة كل 2-3 ساعات لتجنب فقدان الوزن و الشعور بالتعب.
• تناول الأطعمة اللينة التي لا تتطلب جهد جسدي للمضغ أو تناول الطعام بالشكل الأنسب لك كطحنه أو هرسه أو تقطيعه.
• أكثر من العصائر الطبيعية و الشوربات الدافئة الغنية بالفائدة.
• أضف التوابل لتجنب عدم الشعور بالطعم أو لتجنب الشعور بالمرار الذي يسببه العلاج الكيماوي فمثلا يمكنك اضافة الليمون أو الاعشاب.
• تناول الطعام في جو مناسب لتحسين الشهية.
• تناول الاطعمة التي تفضلها.
• إذا كنت تعاني من الاسهال تجنب الدهون و الحلويات و والكافيين.
• تجنب تناول الطعام ساخنا أو باردا وتناوله بدرجة حرارة الغرفة تماما.
• تجنب الروائح القوية و المختلطة في أوقات الوجبات.
• تجنب تناول الطعام الحار و الحاد المذاق.
• تجنب الأطعمة التي تلتصق بالحلق بسبب الجفاف.
• استعمل الأواني البلاستيكية أو الورقية.