انا مريضة سكر وجسمى بدأ يزيد بشكل وحش محتاجه...
انا مريضة سكر وجسمى بدأ يزيد بشكل وحش محتاجه مساعده في انى اظبط وزنى
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
الوزن الزائد لمريض السكري
تعتبر زيادة الوزن شائعة لمرضى السكري الغير منضبط حيث أن مريض السكري لا يجوز أبدا أن يتبع نظام غذائي عشوائي وبدون متابعة و تنسيق دوري وبما يتناسب مع المتغيرات الدورية التي سيتم ذكرها تاليا.
على مريض السكري أن يتبع حمية فردية ولا يوجد نظام غذائي محدد ومميز لمرضى السكري بل على العكس قد يعرض اتباع مريض السكري لنظام عشوائي لمخاطر صحية كبيرة كغيبوبة السكري و تراجع صحة العيون وبالتالي فقدان النظر إضافة للفشل الكلوي.
إن مريض السكري وبالتنسيق مع طبيبه يجب أن يتبع نظام غذائي ينشؤه اخصائي التغذية في المركز العلاجي الذي يتبع له ومع المتابعة المستمرة بشكل دوري و التعديل بناءا على:
• وزن المرض
• طول المريض
• الحالة الصحية للمريض
• مستوى نشاط المريض البدني
• عمر المريض
• جنس المريض من ذكر او أنثى
• الفحوصات الطبية الدورية لمريض السكري
• العلاجات الدوائية بناءا على النوع و الجرعة و المواعيد
• الأنسولين نوعه والجرعات و موعده
تبعا لما سبق ننصحك بالتوجه للمركز العلاجي الذي تتابع به للسكري أو الطبيب ليقوم بتحويلك لمختص تغذية بشكل مباشر ومع المتابعة و التنسيق بينهما.
نصائح لمريض السكري لانقاص الوزن
• استبدال النشويات البسيطة بالحبوب كاستبدال الخبز الأبيض بخبز النخالة أو خبز الشعير و استبدال الأرز الأبيض بالارز البني
• استبدال الزيوت الضارة الغير مشبعة بزيوت مفيدة كزيت الزيتون وزيت الكانولا
• تناول حصص الفاكهة اليومية من الفاكهة كالتفاح الأخضر و الكيوي و البرتقال
• استبدال تناول البيض المقلي أو المسلوق بتناول بياض البيض المسلوق فقط
• استبدال المقايل بالاطعمة المحضرة بالشوي أو السلق
• تناول الخضار الورقية كجزء من النمط الغذائي
• استبدال السكر بالمحليات الطبيعية كاليانسون و القرفة