انا وزني 80كيلو كنت 85الان دهبت الى أخصائية تغديه...
انا وزني 80كيلو كنت 85الان دهبت الى أخصائية تغديه وفي الاسبوع انقص 3كيلو هل هدا صحيح ام خطا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
المعدل العام لفقدان الوزن يتراوح بين 4-6 كغم شهريا مما يعني أن فقدانك لثلاثة كيلوغرامات أسبوعيا يعتبر نزول وزن سريع و يعتبر خاطىء حيث لا يمكن أن يتم إلا من خلال الحميات القاسية قليلة السعرات الحرارية او الحميات الشائعة الغير صحية.
يتم فقدان الوزن بطريقة صحيحة من خلال اتباع نظام غذائي صحي قليل بالسعرات الحرارية و الدهون على أن يكون نظام متنوع ومتوازن يزود جسمك بكافة احتياجاته من العناصر الغذائية وبالتالي تفقد الوزن بشكل تدريجي بدون مضار صحية و بدون ظهور الترهلات الجلدية و الدهنية على الجسم.
مزامنة النظام الغذائي بممارسة التمارين الرياضية يعتبر هام لشد الجسم و صقله و ترتيبه بحيث تمارسن تمارين تركز على مناطق تجمع الدهون كالبطن و الأرداف.
مثال حمية صحية لانقاص الوزن
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق مع عصير ليمون أو  القرفة البودرة أو منقوع الزنجبيل أو سائل الديتوكس بالنوعية المرغوبة كمنقوع الخيار و البرتقال و النعنع.
الفطور: رغيف خبز صغير أسمر أو نخالة أو 2 توست محمص تماما/ بياض بيضتين أو 2 ملعقة حمص أو قطعة جبنة بيضاء مغلية أو شريحة مرتديلا/ نصف كوب لبن زبادي بدون قشطة أو ملعقة طعام لبنة أو مثلث جبنة أو شريحة شيدر/ نصف كوب حليب أو شنينة.
الوجبة الخفيفة: حبة خضار مثل خيارة أو جزرة/ تفاحة أو موزة متوسطة أو برتقالة متوسطة الحجم.
شرب كوب شاي أخضر أو شاي صيني غير محلى قبل الغداء بنصف ساعة و يمكن تحليته بالقرفة.
الغداء: كوب يخنة مطبوخة  أو شوربة بدون دهون مضافة مثل البازيلاء أو الفول الأخضر أو الفاصوليا الخضراء أو الملوخية أو السبانخ و يمكن إستبدالها ب كوب سلطة خضار بالليمون و الخل و التوابل/ 8 ملاعق أرز/ 60 غرام كباب عجل مشوي أو مفروم مع يخنة الخضار و بديله 60 غرام صدر دجاج مشوي/ نصف كوب لبن قليل الدسم.
الوجبة الخفيفة: تفاحة أو موزة أو إجاصة أو 17 حبة عنب صغيرة أو حبة جوافة/ 5 أوراق خس أو كوب ملفوف أخضر طازج مقطع.
كوب من منقوع الزنجبيل أو القرفة الغير محلاة قبل العشاء بنصف ساعة.
العشاء: كوب سلطة خضار/ كوب لبن زبادي قليل الدسم/ تفاحة.