انا مريضه ذئبه حمراء من ٢٥ سنه اي الكورتيزون دواء...
انا مريضه ذئبه حمراء من ٢٥ سنه اي الكورتيزون دواء اساسي بأخذ ١٠ جم يوميا وحاليا بأخد ادويه تزيد وزني انا طولي ١٧٠ سم و ووزني ٧٢ عاوزه انقص وزني بس كل مابحاول بيحصل هبوط لما بأخد الكورتيزون
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن وزنك حاليا ضمن الوزن الطبيعي نسبة لطولك ولا تعاني من أي زيادة في الوزن.
إن الكورتيزون يعتب رمن العلاجات التي تسبب احتباس السوائل في الجسم إضافة لكونه فاتح للشهية وبالتالي يسبب زيادة الوزن.
لتجنب زيادة الوزن و محاولة انقاصه مزامنة مع العلاج الذي تتناوله فعليك أن تحرص على التزام نظام غذائي قليل السعرات الحرارية و الدهون مع ضرورة التزام مواعيد محددة للوجبات للتقليل من حدة الشهية المفرطة الناتجة عن العلاج.
ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي و ثابت و دائم يعتبر هام جدا لتقوية العظام ولتجنب الكسل و الخمول والحفاظ على جسم مشدود مع تحفيز حرق الدهون وننصح بالمشي السريع لمدة لا تقل عن 30 دقيقة أو التمارين الهوائية.
حمية صحية قليلة السعرات الحرارية و الدهون
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة.
الفطور: شرائح خضراوات بمقدار زبدية، رغيف خبز رقيق أسمر، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص أو جبنة بيضاء قطعة صغيرة على ان تكون مغلية، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر ، نصف كوب حليب.
الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن شوربة خضار أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، رغيف خبز أسمر صغير أو 6 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي نصف سمكة.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، سلطة خضراء بدون دهون مضافة.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: سندويشة صغيرة تتكون من نصف رغيف خبز اسمر صغير و 2 ملعقة لبنة وشرائح خيارة واحدة ونصف كوب عصير طبيعي