السلام عليكم دكتورة .. عمري 46 سنة طولي 1.67 ووزني...
السلام عليكم دكتورة .. عمري 46 سنة طولي 1.67 ووزني 76.8 اعاني من السمنة في منطقتي الصدر والكرش وقد قمت اليوم بعمل جهاز InBody وكانت نتيجة الاختبار كالتالي: 1. تحليل مكونات الجسم اجمالي كمية المياه بالجسم 32.4 لتر البروتين 8.6 كيلو غرام المعادن 3.34 كيلو غرام كتلة الدهون بالجسم 32.5 كيلو غرام 2. تحليل العضلات والدهون الوزن 76.8 كتلة الهيكل العضلي 24.1 كيلو غرام كتلة الدهون في الجسم 32.5 كيلو غرام 3. تحليل السمنة مؤشر كتلة الجسم 28.2 كيلو غرام / م2 النسبة المئوية للدهون بالجسم 42.3% وعلما بأني أمارس رياضة المشي منذ شهر ثلاثة مرات اسبوعيا لمدة ساعة في اليوم واني لا أعاني أي أمراض مزمنة أريد نظام غذائي وكما ذكرت اني اعاني السمنة بالجزء العلوي من الجسم
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
تشير نتائج فحص INBODY لك أنك تعاني من الوزن الزائد و ارتفاع في نسبة الدهون المتراكمة في الجسم.
نسبة لوزنك وطولك إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 27.6 كغم/ متر مربع ويجب أن تفقد 7 كغم على الاقل من الوزن لتصل لوزن طبيعي نسبة للطول.
ممارستك لرياضة المشي يعتبر رائعا ولكن يجب الحرص على ان تمارس المشي السريع للحصول على نتائج مرضية كما ننصح بتقليل وقت المشي و استبدال الوقت المقتطع بممارسة تمارين رياضية تركز على الجزء العلوي من الجسم كالصدر و البطن و الذراعين.
اما الحمية فننصحك بالتروي واتباع حمية صحية لا مضار صحية لها و تؤدي لفقدان 4-5 كغم شهريا بالمعدل العام حيث أن الحمية المتوازنة تمنح جسمك طاقة اقل مما تحتاجه مما يحفز الحرق ولكنها تمنح الجسم احتياجاته من الفيتامينات و المعادن مما يعمل على تحسين الصحة العامة و يمنع أي مضار صحية لاحقا.
حمية صحية لانقاص الوزن 1300 سعر حراري
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق مع عصرة ليمون أو منقوع الزنجبيل أو سائل الديتوكس بالنوعية المرغوبة
الفطور: رغيف خبز صغير أسمر أو نخالة أو 2 توست محمص/ بيضة مقلية بملعقة زيت زيتون صغيرة او مسلوقة ويفضل أن تتناول البياض دون الصفار بمعدل بياض بيضتين وتعتبر قطعة جبنة بيضاء بديل للبيض/ ملعقة طعام لبنة أو مثلث جبنة أو شريحة شيدر/ نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبن حسب الرغبة.
الوجبة الخفيفة: كوب سلطة فاكهة بجون عصير مضاف أو حبة فاكهة مثل تفاحة أو موزة متوسطة أو برتقالة متوسطة الحجم.
شرب كوب شاي أخضر غير محلى قبل الغداء بنصف ساعة.
الغداء: كوب خضار مشوية أو مطبوخة على البخار سوتيه و يمكن إستبدالها ب كوب سلطة خضار بالليمون و الخل و التوابل/ رغيف ونصف خبز اسمر أو 8 ملاعق أرز ويفضل الرز البني/ 60 غرام صدر دجاج مشوي او 60 غرام تونا مصفاة/ نصف كوب لبن قليل الدسم.
الوجبة الخفيفة: حبة فاكهة مع نصف كوب لبن قليل الدسم.
كوب من منقوع الزنجبيل أو القرفة الغير محلاة قبل العشاء بنصف ساعة.
العشاء: كوب سلطة خضار ويفضل سلطات الخضار الورقية كالخس والجرجير/ كوب لبن زبادي قليل الدسم/ حبة فاكهة ويمكن خلط الحليب مع الفاكهة ككوكتيل