إسأل كاتب الآن
بدر هادي
كاتب
الأسئلة المجابة 40076 | نسبة الرضا 98.4%
كتابة
ما الفرق في إعراب كل ما يأتي 1-نعم أمر بهذا النبي...
ما الفرق في إعراب كل ما يأتي
1-نعم أمر بهذا النبي محمد نفسه
2-نعم أمر محمد النبي نفسه بهذا
3-نعم أمر النبي محمد نفسه بهذا
إطرح سؤالك
الرد من العميل
اعراب الثلاث جمل
الرد من العميل
لا
الرد من العميل
لا
إجابة الخبير: بدر هادي
بدر هادي
كاتب
الأسئلة المجابة 40076 | نسبة الرضا 98.4%
1-نعم أمر بهذا النبي محمد نفسه
- نعم: حرف توكيد مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
- أمر: فعل ماض مبني على الفتح.
- بهذا: الباء حرف جر وهذا اسم اشارة مبني على السكون في محل جر بحرف الجر الباء.
- النبي: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
- محمد: بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
- نفسه: توكيد مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
- نعم: حرف توكيد مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
- أمر: فعل ماض مبني على الفتح.
- بهذا: الباء حرف جر وهذا اسم اشارة مبني على السكون في محل جر بحرف الجر الباء.
- النبي: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
- محمد: بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
- نفسه: توكيد مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
إجابة الخبير: بدر هادي
بدر هادي
كاتب
الأسئلة المجابة 40076 | نسبة الرضا 98.4%
2-نعم أمر محمد النبي نفسه بهذا
- نعم: حرف توكيد مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
- أمر: فعل ماض مبني على الفتح.
- محمد: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
- النبي: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضنة الظاهرة.
- نفسه: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف اليه.
- بهذا: سبق اعرابها.
- نعم: حرف توكيد مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
- أمر: فعل ماض مبني على الفتح.
- محمد: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
- النبي: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضنة الظاهرة.
- نفسه: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف اليه.
- بهذا: سبق اعرابها.
إجابة الخبير: بدر هادي
بدر هادي
كاتب
الأسئلة المجابة 40076 | نسبة الرضا 98.4%
3-نعم أمر النبي محمد نفسه بهذا
- نعم: حرف توكيد مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
- أمر: فعل ماض مبني على الفتح.
- النبي: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
- محمد: بدل مرفوع وعلامة رفعه الضنة الظاهرة.
- نفسه: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف اليه.
- بهذا: سبق اعرابها.
- نعم: حرف توكيد مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
- أمر: فعل ماض مبني على الفتح.
- النبي: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
- محمد: بدل مرفوع وعلامة رفعه الضنة الظاهرة.
- نفسه: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف اليه.
- بهذا: سبق اعرابها.
إجابة الخبير: بدر هادي
بدر هادي
كاتب
الأسئلة المجابة 40076 | نسبة الرضا 98.4%
(ملاحظة)
كلمة نفسه في جميع الأمثلة لها وجهان اعرابيان:
- الأول: توكيد ان كنا نقصد أن محمد بشخصه وذاته هو الذي أمر بهذا.
- الثاني: مفعول به ان كنا نقصد أن محمد أصدر امر لنفسه أن تفعل هذا أي أن النفس واقع عليها حدوث الفعل.
كلمة نفسه في جميع الأمثلة لها وجهان اعرابيان:
- الأول: توكيد ان كنا نقصد أن محمد بشخصه وذاته هو الذي أمر بهذا.
- الثاني: مفعول به ان كنا نقصد أن محمد أصدر امر لنفسه أن تفعل هذا أي أن النفس واقع عليها حدوث الفعل.
الرد من العميل
أشكرك️
إجابة الخبير: بدر هادي
بدر هادي
كاتب
الأسئلة المجابة 40076 | نسبة الرضا 98.4%
والشكر موصول لكم على انضمامكم لموقع جوابكم
مع خالص أمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح
مع خالص أمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح
إسأل كاتب
بدر هادي
كاتب
الأسئلة المجابة 40076 | نسبة الرضا 98.4%
- 100% ضمان الرضا
- انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود