إسأل خبيرة العلاقات العاطفية الآن

مها سرور

مها سرور

خبيرة العلاقات العاطفية

الأسئلة المجابة 24322 | نسبة الرضا 97.8%

استشارات الحب و الزواج

انا اعاني من الخوق المرضي من الزواج ..لدرجه ارفض...

تم تقييم هذه الإجابة:
انا اعاني من الخوق المرضي من الزواج ..لدرجه ارفض جميع العرسان بدون سبب ..وليس لدي خوف من المسووليه لاني انسانه مسووله ...واعيش حياه سعيده بين ابي وامي ...الخوف بدون سبب ..عندما يتقدم لي عريس اشعر بخزن وخفقان في القلب وابكي ..ماهي الخطوات للتخلص من هذا الخوف المرضي

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: مها سرور

مها سرور

مها سرور

خبيرة العلاقات العاطفية

الأسئلة المجابة 24322 | نسبة الرضا 97.6%

لا يوجد ما يسمى بالخوف المرضي من الزواج ما يحدث معك هو فقط إرتفاع درجة الوعي لك وتحملك للمسؤولية ، ولأنك حملت مسؤولية وتدركين بأن الزواج ليس فقط حفلة وفستان وذهب وأنه مسؤولية كبيرة جدا تخافين من الإرتباط.
والدليل على ما أقول أنه كلما كبر الشخص وزاد وعيه يصبح موضوع الإرتباط أصعب بالنسبة له لأنه يدرك معنى الزواج فتجدين بأن سقف طموحاته يرتفع كثيرا لحين وصوله لمرحلة معينة يرتبط بها بأي شخص في النهاية ليتخلص من كلام المحيطين.
وهذا تصرف غير صحيح لأنه يظلم نفسه قبل أن يظلم شريكه.
كثيرا ما تسمعين من فتيات بأني عندما شاهدت أو إلتقيت بفلان شعرت بأنه سيكون زوجي ، حتى لو لم يتحدثوا أو لم تكن صفاتهم متشابه أو عكس ما تطمح له ، تجدين بأن عندما يأتي النصيب تشعر الفتاة براحة كبيرة جدا وتشعر بأن هذا الشخص سيكون شريكا لحياتها.
فربما كل من تقدموا لك لم يكونوا من نصييك بكل بساطة.
لا تجعلي الخوف يسيطر عليك أبدا وأعطي فرصة لمن يتقدم لك لتتعرفي على صفاته وأخلاقه إعتبريه كأي ضيف عادي حتى تقللي من توترك وخوفك.

الرد من العميل

لا انا مش موضوع مسووليه ..انا اخاف بدون سبب وابكي وارفض ان اتكلم او اقابل العريس حتي لو كنت احبه ارفضه عندي مايسمي ارهاب زواج ماهي الخطوات التي افعلها للتخلص من هذا الخوف والعزوف عن الزواج مع العلم اني اتمني الزواج وانجب اطفال ..عشان لو اتي اي خاطب مره اخري اكون مستعده

إجابة الخبير: مها سرور

مها سرور

مها سرور

خبيرة العلاقات العاطفية

الأسئلة المجابة 24322 | نسبة الرضا 97.9%

أسباب رهاب الزواج:
التعلق بالأهل والخوف من الإبتعاد عنهم.
بعض التجارب الشخصية الفاشلة في تكوين العلاقات خارج نطاق البيت.
الشخصيَّة المتردِّدة.
خيانة من الشريك أو سماع قصص زواج فاشلة وغير ناجحة.
انعدام الأمان الشخصي.
 المشاكل العائلية داخل البيت كانفصال الوالدين أثناء مرحلة الطفولة وطلاقهما أو سوء معاملة الوالدين بعضهما البعض فالنظام الداخلي أحد الأسباب الرئيسية في تكوين صورة سيئة ومخيفة عن العلاقات الزوجية ولا سيما إذا كان الوالدين في حال شجار أو خلاف دائم يتمثل بالضرب.
الخوف من عدم اشباع رغبات الشريك كضعف الثقة بالقدرة الجنسية لدى الرجال والجمالية لدى النساء والعديد من أنماط الاكتئاب المختلفة المؤدية بطبيعتها إلى رفض الشخص لفكرة الزواج والابتعاد عنه.
عدم الاستعداد النفسي

علاج رهاب الزواج:
حددي السبب الحقيقي لخوفك وذلك عن طريق أخذ قسطاً من الراحة من انشغالاتكِ اليومية والجلوس مع نفسك سعياً في إيجاد السبب الحقيقي الذي يمنعكِ من تقبل فكرة الزواج كلما خطرت على ذهنك، حاولي أ، تكوني صادقة مع نفسك ولا تربطي تجربتك بتجربة أصدقائك أو أقربائك فكل لديه ظروف وشخصيات مختلفة.
ضعي خوفكِ أمامك وواجهيه بجرأة فإن كان خوفك من المسؤولية وزوال للحظات السعيدة مع مرور الوقت فعليك أن تعلمي أن مؤسسة الزواج من شروط بنائها بناء مشيداً وقوياُ المرور في مشاكل وتخطيها وما اللحظات السيئة إلا كمثيلاتها من اللحظات السعيدة بل ووجودها أحيانا ما يضيف المتعة والتجديد على العلاقة فبعد حل تلك المشاكل ستتذوقين مشاعر نصر وحب جديدة عن سابقاتها وتقبل هذه الفكرة من شأنه تخفيف الضغط المتراكم على كتفيكِ .
أطلبي من شريكك مساندتك في تبديد مخاوفك وازالتها.
يمكنكِ أن تجعلي عائلتكِ تتلقى استشارة تخصصية حول كيفية التعامل مع الشخص المصاب بالخوف من الزواج، ليتمكنوا من تقديم الدعم والمساعدة اللازمين لكِ أو لغيركِ .
تمالكِ نفسكِ ولا تهلعي عند ذكر المسؤوليات الزوجية .
استخدمي أسلوب العلاج السلوكي المعرفي فهو من أنجح الطرق في علاج مختلف أنواع الفوبيا، وهو يقوم على إعادة بناء تصورات المصاب واعتقاداته ومعارفه وتصحيح معلوماته من خلال جلسات تشاركية يحاول من خلالها المعالج أن يقدم صورة مختلفة لموضوع الرهاب. ( بمعنى إجلسي مع أشخاص لديهم نفس المخاوف وتحدثوا وتحاوروا بالموضوع معا وليخبر كل واحد منكم عن تجاربه بهذا الموضوع).
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

إسأل خبيرة العلاقات العاطفية

مها سرور

مها سرور

خبيرة العلاقات العاطفية

الأسئلة المجابة 24322 | نسبة الرضا 97.8%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار