.طفلي يبلغ من العمر 6سنوات لديه كرش ووزن زايد...
.طفلي يبلغ من العمر 6سنوات لديه كرش ووزن زايد ويعاني من حالات الكروب من فترة لآخر وعند الركض لمسافه قصير اوالمشي او عمل اي مجهود ولو بسيط يتعب احب انزل وزنه كيف يمكنني أن اساعدة
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
يبلغ وزن الطفل في هذا عمر ال6 سنوات 20.9 كجم, وطوله حوالي  حوالي 114.3 سم, فإن كان وزنه أو طوله قؤيب من هذه الأرقام فإن هذه الزيادة تعد طبيعية في الوزن نتيدة عدم انتظام النظام الغذائي للطفل.
وبما أن طفلك  لا زالت في مرحلة نمو فيجب اتباع طرق أمنة وسليمة لفقدان الوزن, لذا لا أنصحك بإجبار على الإلتزام بنظام غذائي محدد بالسعرات الحرارية, بل حاولي تغيير عاداته الغذائية الغير سليمة إلى عادات صحية وتعليمه إياها على المدى البعيد, مثلا قوم بإدخال الغذاء الصحي بكمية صغيرة ومن ثم الزيادة في الكمية تدريجيا لكي تتعود عليها ابنتك ليصبح هذا الغذاء جزء أساسي في نظامها الغذائي.
ومن العادات السيئة التي يعاني منها معظم الاطفال في هذا السن: عدم كفاية عدد حصص الخضار والفواكه في نظامهم الغذائي والإكثار من تناول النشويات والطعام الجاهز العالي بالدهون مثل البرغر والبيتزا والكعك والحلويات والشيبس والشوكولاتة بالإضافة الى تناول الطعام في وقت متأخر من الليل, وعدم انتظام في مواعيد الوجبات, وعدم شرب كمية كافية من الماء وقلة الحركة, حاولي تخليص ابنتك من هذه العادات تدريجيا.
سأعطيك فكرة عن الطعام الأساسي اليومي لطفلك:
في الصباح وقبل الذهاب إلى الروضة, قومي باستبدال كوب الحليب كامل الدسم بالحليب قليل الدسم ( وليس خالي الدسم) و قدمي له قطعة بسكويت من القمح الكامل أو يمكن خلط ملعقة من الشوفان مع الحليب بدل البسكويت لتشعر ابنتك بالشبع لمدة أطول, أما الفطور فيجب ان يتكون من ساندويش معبارة عن ثلث رغيف خبز أسمر أو 2 سلايس خبز أسمر توست مع ملعقة لبنة أو قطعة جبنة بيضاء أو زعتر وزيت أو بيضة مسلوقة مع حبة تفاح أو فواكه صغيرة او نص كوب عصير طبيعي بدل العصير المصنع العالي بالسكر أو كوب حليب منكه قليل الدسم مع حبة خيار أو ورقتين خس أو حبة جزر أو نص حبة فليفلة.
أما الغداء فيجب أن يتكون من بروتين وخضار بشكل أساسي ويفضل الإبتعاد عن النشويات مثل الخبز والأرز والباستا والمعجنات والمخبوزات والكورواسان, يتكون طبق الغداء من كوب سلطة خضراء أو كوب طبيخ من خضار الموسم (فاصوليا خضراء, بازيلاء, سبانخ, بامية, ملوخية, خضار مشكلة) مع قطعة لحمة عجل خالية من الدهون أو صدر دجاج مشوي متروع الجلد أو سمك فيليه مشوي, بعد ذلك وجبة خفيفة تتكون من حبة فواكه حسب الموسم أو كوب جلي أو كوب فيشار أو حفنة من المكسرات أو نص كوب ذرة أو كوب مهلبية.
أما عن العشاء فيجب تناوله قبل موعد النوم ب 4 ساعات وتكون وجبة العشاء مشابهة لوجبة الفطور أو يمكن أن تتكون من شوربة خضار مع لحمة مفرومة أو كوب لبن زبادي أو كوب سلطة مع فاصوليا حمرا.