السلام عليكم ،انااعاني من امساك شديد دايما ومسبب...
السلام عليكم ،انااعاني من امساك شديد دايما ومسبب لي البواسير رغم اني عملت حميه غدايه نقصت ٣٠ كيلو ودرت عمليه على البواسير ورجعولي تاني عندي المصران الغليظ طويل زياده عن الطبيعي عيب خلقي ماذا افعل
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
التغذية العلاجية لمرضى البواسير
إن أهم نقطة عند مرضى البواسير هي تجنب الإصابة بالإمساك, لذا عليك تناول نظام غذائي غني بالألياف والتي تساعد في إخراج الفضلات من الأمعاء, ومن مصادر الألياف الشوفان والنخالة ومنتجات القمح الكامل والشعير والفريكة, كما ينصح بالإكثار من شرب الماء لأن هذه الألياف ذائبة بالماء وتحتاج إلى وسط مائي كي تعطي مفعولها.
الخضار والفواكه الطازجة تحتوي على الألياف أيضا, بالإضافة إلى احتوائها على مركبات تقي من الالتهاب مثل الفلافانويد, لذا أنصحك بالإكثار من تناول الخضار والفواكه بما لا يقل عن 4-5 حصص يوميا, كما أن الألبان والزبادي تحتوي على البروبيوتك وهي بكتيريا نافعة تزيد من صحة الجهاز الهضمي.
لكن في نفس الوقت تجنب الفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال والأناناس والكيوي والبندورة, كذلك تجنب الأطعمة الحارة والشطة والبهارات والفلفل والتقليل من الأغذية التي تزيد الإمساك مثل الأرز والبطاطا والخبز الأبيض ( استبدل الخبز الأبيض بالخبز الأسمر), أنصحك أيضا بالتقليل من شرب القهوة والابتعاد عن المشوربات الغازية لأنها تحتوي على الكافيين التي تفاقم مشكلة البواسير, والتقليل قدر الإمكان من الدهون والشحوم.