مرحبا بدي اعمل برنامج غذائي السبب علشان انحف
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
طرق إنقاص الوزن
• أكثر من الغذاء العالي بالألياف القابلة للذوبان مثل الخبز والحبوب الكاملة والحبوب ودقيق الشوفان والفواكه والفواكه المجففة والخضروات والبقوليات مثل الفاصوليا والعدس والفول لأن الألياف ستساعدك على الشعور بالشبع لمدة أطول.
• اشرب الماء والسوائل قبل كل وجبة
• الابتعاد عن الطعام العالي بالشحوم والدهون الحيوانية مثل الزبوت المهدرجة والسمنة والزبدة واستبدالها بزيت الزيتون والزيوت النباتية الأخرى لكن أيضا بشرط تناول هذه الزيوت بكمية قليلة.
• ابتعد عن الطعام المقلي والشيبس والكوكيز والمايونيز والطعام الجاهز واللحوم الحمراء الغنية بالدهن والبرغر.
مثال لحمية صحية
• وجبة الفطور: تناول ساندويش مكون من 2 توست أسمر مع 3 ملعقة لبنة أو قطعة جبنة أو بيضة مسلوقة مع ملعقة زيت زيتون مع حبة خيار أو ورقتين خس + كوب حليب قليل الدسم
• وجبة خفيفة: كوب عصير فواكه طبيعي + كوب من اليانسون أو البابونج بدون سكر.
• الغداء: 120غ لحم ستيك أو كوب جبنة قريش أو كوب ونص فول أو فصولياء أو عدس أو 120غ كفتة من دون دهون + كوب إيدام من الملوخية أو البامية أو السبانخ + كوب لبن رائب + كوب أرز بني مبهر أو فريكة
• بعد ساعتين: حبة متوسطة الحجم من التفاح, البرتقال, الأجاص (الكمثرى), الدراق أو كوب بوشار او 4 أصابع ستكس مملحة .
• العشاء: 30غ لحمة مفرومة أو دجاج مسلوق أو 2 بياض بيض + وحبة فليفلة أو كوب سلطة ملفوف مع ليمون.
من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• الطول
• الوزن
• العمر
• الجنس
• مستوى النشاط البدني